طهران: ذكرت وكالة انباء فارس الثلاثاء ان القضاء الايراني افرج عن الايراني-الكندي حميد قاسمي-شال الذي حكم عليه بالاعدام بتهمة التجسس في 2009 ثم خفضت عقوبته الى السجن خمس سنوات، بعد ان انهى عقوبته.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع ان quot;حميد قاسمي الذي كان مسجونا بتهمة التجسس لصالح دول اجنبية منذ 2008 افرج عنه بعد ان انهى عقوبة بالسجن لخمس سنواتquot;.
وبحسب موقع كلمة المعارض افرج مساء الاثنين عن قاسمي-شال من سجن ايوين شمال طهران حيث اودع عدد من السجناء السياسيين.
وكان حكم عليه بالاعدام بتهمة ارتكاب جرائم ضد الدولة في 2009 بعد سنة على عودته الى ايران لزيارة والدته المريضة. وكان الرجل البالغ ال44 من العمر هاجر الى كندا بعد الثورة الاسلامية في 1979.
وكانت الحكومة الكندية ومنظمات دولية لحقوق الانسان دانت صدور حكم بالاعدام وطلبت الافراج عن قاسمي-شال.
ولا يزال عدد من الايرانيين الذين يحملون الجنسية الكندية او يقيمون في كندا مسجونين في ايران حيث لا يعترف بمبدأ الجنسية المزدوجة.
وفي نهاية اب/اغسطس خفف القضاء الايراني حكم الاعدام على خبير معلوماتي ايراني دين بتهمة ادارة موقع اباحي في 2010 الى السجن المؤبد.
وكان سعيد مالكبور المقيم في كندا اوقف في ايران في 2008 خلال زيارة للبلاد واتهم بادارة موقع اباحي بالفارسية.
وحكم على ايراني اخر هو المدون المعروف حسن درخشان الذي يحمل الجنسية الكندية في 2010 بالسجن 19 عاما بتهمة quot;مساعدة بلد عدوquot; وquot;الدعاية ضد النظامquot; بعد ان زار اسرائيل.
وقطعت كندا حيث يقيم 120 الف ايراني بحسب احصاء يعود الى 2006 علاقاتها الدبلوماسية مع ايران في ايلول/سبتمبر 2012 معتبرة ان طهران تشكل quot;اكبر تهديد على السلام والامن في العالمquot;.