لندن: اتفق نائب الرئيس العراقي خضير خزاعي مع الرئيس التركي عبد الله غول على تشكيل لجنة برئاسة وزيري خارجية البلدين لاعادة العلاقات المشتركة الى طبيعتها وانهاء الملفات العالقة التي تعيق تطورها. وجاء ذلك خلال اجتماع الخزاعي مع غول في نيويورك احيث يترأسا وفدي بلديهما في اجتماعات الدورة 68 للامم المتحدة في نيويورك حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وعدد من القضايا الاقليمية والدولية.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة للعمل على حل المشاكل العالقة بين البلدين برئاسة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظيره التركي أحمد داوود اوغلو quot;من اجل اعادة العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الجارين كما قال بيان رسمي عراقي موضحا ان الاجتماع شهد اجواء من الايجابية والصراحة وتأكيدا على رغبة كلا الجانبين في ازالة التوتر الحاصل في العلاقات ثم العمل على تطويرها.

وقال الخزاعي ان الجانبين اتفقاعلى تبادل الزيارات واللقاءات حيث سيزور العراق وزير الخارجية التركي اوغلو قريبا لبدء صفحة جديدة من العلاقات البنائة والمثمرة بين البلدين . وشارك في الاجتماع وزيرا الخارجية العراقي ونظيره التركي اضافة لوزير حقوق الانسان ورئيس ديون الرئاسة العراقيين وعدد من المستشارين من كلا الجانبين.

وكان العراق وتركيا اتفقا خلال زيارة رسمية قام بها الى انقرة رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الى انقرة في الثاني عشر من الشهر الحالي على بدء صفحة جديدة من العلاقات الطيبة وتجاوز الازمة التي تمر بها والبدء بتبادل زيارات لوزيري خارجيتهما الا ان الخلافات حول الازمة السورية ووسائل حلها ظلت قائمة بين البلدين.

وعقد وفد برلماني عراقي برئاسة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي جولة مباحثات مع كبار المسؤولين الاتراك تناولت فتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين والمبادرة العراقية لحل الازمة السورية وتداعيات هذه الازمة على المنطقة لكن الخلافات بين البلدين حول طرق حل النزاع في سوريا ظلت قائمة بين الطرفين.

فخلال مباحثات اجراها في انقرة النجيفي على رأس وفد يمثل الكتل السياسية النيابية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تمت مناقشة العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها حيث اكد النجيفي رغبة العراق في عودة العلاقات مع تركيا الى طبيعتها وتجاوز الازمة التي تمر بها حاليا quot;وضرورة سعي الطرفين لحل جميع المشاكل وتنقية الاجواء بالشكل الذي يضمن المصالح المشتركة حيث ابدى رئيس الوزراء التركي ترحيبه البالغ باقامة افضل العلاقات مع العراق... كما اتفق الطرفان على فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك وكذلك تبادل الزيارات الرسمية بين كبار المسؤولين في البلدينquot;.

وخلال اجتماع مغلق استمر 45 دقيقة ابلغ النجيفي اردوغان رسالة شفهية من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تؤكد الرغبة في البدء بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين بالإضافة إلى ضرورة العمل على حل الأزمة السورية بالطرق السلمية حفاظا على أمن دول الجوار من أي انفلات أمني قد يحدث نتيجة الضربة العسكرية المحتملة ضدها.

وأكد النجيفي اهمية تطوير العلاقات بين بغداد وأنقرة من خلال مجلسي وحكومتي البلدين وتذليل جميع العقبات التي تعترض ذلك كما بحث الجانبان الاوضاع في المنطقة وعلى راسها الازمة السورية وتداعياتها المتوقعة على البلدين.