نيويورك: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء مساعدة جديدة للجيش اللبناني بقيمة 8,7 ملايين دولار للحفاظ على quot;الاستقرارquot; في الدولة المجاورة لسوريا، وذلك اثناء اجتماع مع نظيره اللبناني ميشال سليمان.

واوضح اوباما الى جانب سليمان الذي التقاه على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان الولايات المتحدة quot;تدعم دور القوات المسلحة اللبنانية في الحفاظ على استقرار لبنان، واليوم نعلن صرف 8,7 ملايين دولار اضافية ستسمح (بتقديم) التجهيزات الضرورية لدعم القوات المسلحة اللبنانية في مهماتها الداخلية (...) وعلى الحدودquot;.

واشاد اوباما ايضا بquot;الكرم الرائعquot; للبنانيين حيال السوريين الذين لجأوا الى لبنان منذ بدء الازمة في سوريا قبل عامين ونصف عام.

واعلن الرئيس الاميركي الثلاثاء من على منبر الامم المتحدة صرف 340 مليون دولار اضافية كمساعدة للنازحين جراء النزاع منها 74 مليونا للبنان، بحسب البيت الابيض.

وياتي هذا اللقاء عشية اجتماع دولي في نيويورك مخصص لمساعدة لبنان على مواجهة تدفق اللاجئين السوريين.

ومن اصل مليوني لاجىء سوري جراء النزاع، يستقبل لبنان العدد الاكبر، اي 746 الفا وفقا للاحصاءات الاخيرة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

ويتحدث مسؤولون لبنانيون من جهتهم عن وجود 1,3 مليون سوري على الاراضي اللبنانية بينما تقر مفوضية شؤون اللاجئين بان عددا كبيرا من السوريين في لبنان لم يسجلوا اسماءهم كلاجئين.

ولبنان الذي يقدر عدد سكانه باربعة ملايين نسمة، يرزح تحت عبء هؤلاء اللاجئين الذين يضغطون بقوة على الخدمات والمالية العامة.