خوزدار: وصلت حصيلة الزلزال القوي الذي ضرب جنوب غرب باكستان مساء الثلاثاء الى 238 قتيلا على الاقل فيما انتشر الجيش في المنطقة لانقاذ الناجين. والزلزال الذي بلغت قوته 7,7 درجات ضرب منطقة نائية وفقيرة قرب مدينة اوران بولاية بلوشستان (جنوب غرب) وشعر به السكان حتى في الهند وايران المجاورتين.

وبحسب حصيلة جديدة اوردتها مصادر محلية فان 238 شخصا قتلوا واصيب مئات اخرون في هذا الزلزال الذي ادى الى تدمير قرى بكاملها. واعلنت السلطات الباكستانية حال الطوارىء في قسم من بلوشستان.

ونشر الجيش الباكستاني حوالى الف عنصر على الارض وارسل مئة طبيب واقام مستشفى ميدانيا في قرية تارتيج، احدى المناطق الاكثر تضررا، بحسب ما اعلن مسؤول عسكري. واصدر المعهد الجيوفيزيائي الاميركي quot;انذارا احمرquot; على اثر هذا الزلال متحدثا عن احتمال سقوط quot;عدد كبير من الضحاياquot; وان quot;الكارثة ستتسع على الارجحquot;.

وبلوشستان هي الولاية الاوسع لكنها الاقل عددا للسكان والاكثر فقرا في باكستان رغم انها تزخر بالمحروقات والمعادن. وتشهد هذه الولاية اعمال عنف تستهدف الاقلية الشيعية وهجمات تشنها حركة طالبان ومواجهات بين متمردي جيش تحرير بلوشستان الانفصاليين والقوات الحكومية.