واشنطن: انتقدت الولايات المتحدة الجمعة quot;القمع الوحشيquot; وquot;غير المتناسبquot; للتظاهرات المناهضة للحكومة في السودان التي قتل خلالها عشرات الاشخاص.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين القمع الوحشي الذي مارسته الحكومة السودانية ضد المتظاهرين في الخرطوم والاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين الذي اوقع عشرات القتلىquot;.

واضافت quot;هذه الاعمال القاسية التي مارستها قوات الامن السودانية غير متناسبة ومثيرة جدا للقلق ويمكن ان تؤدي الى تصعيد للاضطراباتquot;.

واستخدمت قوات الامن الجمعة الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف السودانيين الذين تظاهروا ضد الحكومة في اليوم الخامس من موجة احتجاجات على ارتفاع اسعار الوقود قتل فيها العشرات.

وقالت المتحدثة ايضا ان الحكومة الاميركية quot;تشعر بالقلق للمعلومات التي تفيد بان الحكومة السودانية اعتقلت عددا من ناشطي المجتمع المدني واغلقت وسائل اعلام مستقلة وحدت من وسائل دخول الانترنت وشبكات الهاتف المحمولquot;.

وطالبت جنيفر بساكي الخرطوم بquot;توفير المناخ السياسي اللازم لاجراء حوار بناء مع الشعب السوداني بشان التحديات الاقتصادية والسياسية التي يواجهها بلدهمquot;.

وكانت وزارة الداخلية السودانية اعلنت مساء الجمعة ان 600 شخص اعتقلوا لتورطهم في التظاهرات المناهضة للحكومة.

واعلنت منظمة العفو الدولية ان نحو 50 شخصا قتلوا الثلاثاء والاربعاء خلال هذه التظاهرات نتيجة اصابتهم بالرصاص الحي في الصدر او الرأس.

في حين افادت مصادر طبية ولدى الشرطة ان عدد القتلى بلغ 29.