افتتح في مدينة جدة quot;غرب السعوديةquot; أول مكتب محاماة نسائي بشكل رسمي تديره المستشارة القانونية والمحامية السعودية بيان زهران.


هيفاء الزهراني - جدة: شهدت السعودية خلال العام 2014 نقلة نوعية في عالم حقوق المرأة السعودية، إذ افتتحيوم الأربعاء الماضيفي مدينة جدة quot;غرب السعوديةquot; أول مكتب محاماة نسائي بشكل رسمي تديره المستشارة القانونية والمحامية السعودية بيان زهران.

وبهذا الصدد، قالت زهران في حديثها لـquot;إيلافquot; إنها تعرضت لبعض الصعوبات خلال السنوات الماضية تمثلت في معاناتها ومثيلاتها في محاولة الحصول على تصريح مزاولة مهنة المحاماة، وقالت: quot;لكن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أقرّ لنا هذا الحق بأوامر ملكية بجانب حقوق عديدة للمرأة السعودية والتي شهدتها الساحة مؤخراً، كل الصعوبات التي واجهناها خلال الفترات الماضية أصبحت في طي النسيان، والآن لدينا ما هو أهم وأفضل وهو ممارسة مهنة المحاماةquot;.

وأشادت بيان بتعامل السلك القضائي معها كامرأة تزاول مهنة المحاماة quot;تعامل القضاة مع المحامية السعودية هو تعامل راقي جداً، وهو ما لمسته خلال ترافعي في محاكم جدة منذ أن بدأت في عام 2009م وحتى اليوم ولم أواجه أي عنصرية ضدي لكوني امرأةquot;. وأفادت إلى أن مكتبها تعاقد مع العديد من الشركات والأفراد للترافع والحصول على حقوقهم، لافتة إلى أنها استلمت العديد من القضايا شملت قضايا أسرية وتجارية وإدارية دون أن تكشف عن إجمالي عددها.

وأشارت إلى توقيع اتفاقيات تعاون بين مكتبها ومكاتب محاماة أخرى في عدة مدن سعودية، موضحة أنها تسعى لتوقيع اتفاقيات مع مكاتب محاماة خارج السعودية أيضا. وأضافت :quot;خلال فترة خمسة سنوات سنصل إلى اتفاقيات تعاون مع مكاتب محاماة عالميةquot;.

وكانت بيان زهران قد دشنت حفل افتتاح مكتبها الرسمي برعاية والدها رجل الأعمال الشيخ محمود زهران، ونائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية رجل الأعمال مازن بترجي، يوم الأربعاء الماضي.

يذكر أنبيان زهران أول مكتب لمحامية على مستوى المملكة، وذلك بعد صدور قرار وزارة العدل دخول المرأة مهنة المحاماة ومزاولة الترافع تحت قبة المحاكم.