جنيف: طلبت منظمة quot;أطباء بلا حدودquot; من وسائل الإعلام quot;الإبقاء على أكبر قدر من التكتم بشأن المعلومات التي تتعلق بهوية وباقي البيانات الشخصية لزملائنا الخمسة المفقودينquot;، مضيفة quot;في هذه الأوقات الصعبة، التكتم أمر جوهري للغاية بالنسبة إلى سلامة زملائناquot;.

وأكد متحدثون من فروع المنظمة في أربع دول أوروبية الأنباء عن خطف الموظفين ليل الخميس الجمعة من منزل كانوا يستخدمونه في شمال سوريا التي تمزقها الحرب.

وقالت وزارة خارجية البيرو بدورها أنها تعمل على التأكد من الأنباء بشأن خطف أحد مواطنيها. وكانت منظمة quot;أطباء بلا حدودquot; أعلنت أن جماعة مجهولة خطفت خمسة من أعضائها في شمال سوريا، هم بلجيكي ودنماركي وسويدي وسويسري وبيروفي.

وقالت المنظمة، في بيان تلقته وكالة فرانس برس في باريس، quot;نؤكد لكم أن أعضاء طاقمنا المفقودين هم أجانب يحملون الجنسيات البلجيكية والدنماركية والبيروفية والسويدية والسويسريةquot;.

وكانت المنظمة، التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها، أعلنت الجمعة في بيروت أن هؤلاء الموظفين quot;اقتيدواquot; من مقر تستخدمه منظمة quot;أطباء بلا حدودquot; في شمال سوريا مساء الخميس من جانب مجموعة بهدف quot;استجوابهمquot;، من دون إعطاء معلومات إضافية.

وقالت سيبيل بيرغر المتحدثة باسم quot;أطباء بلا حدودquot; في سويسرا لوكالة فرانس برس quot;لا أستطيع أن أطلعكم على أية تفاصيل لأسباب أمنية، ولكن أحد (المخطوفين) هو سويسريquot;. وأكد فرع المنظمة في الدنمارك في بيان أن quot;دنماركيًا هو من بين موظفي الإغاثة الخمسةquot; المخطوفين، فيما أكدت المتحدثة باسم المنظمة في السويد كارين إيخولم أن مواطنًا سويديًا خطف مساء الخميس. وقالت quot;انقطع الاتصال معهم منذ ذلك الوقتquot;.

ورفضت المنظمة الكشف عن مزيد من المعلومات حول المخطوفين، ولم تكشف حتى عن أعمارهم أو ما إذا كانوا رجالًا أم نساء.
إلا أن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز صرح لتلفزيون quot;آر تي إل-تي فيquot; أن من بين هؤلاء الموظفين ممرضة بلجيكية في العقد الثالث من العمر. إلا أنه قال إنه لم يتم التأكد بعد من أن الخمسة قد خطفوا.

ولم تتضح بعد الجهة التي خطفت الموظفين، وترفض المنظمة حتى الآن تحديد موقع المنزل الذي خطفوا منه. وقالت بيرغر quot;لا زلنا نحاول تحليل الوضع، ونرى ما يمكننا فعله لمساعدة زملائناquot;. وقالت المتحدثة سمانثا مورين في بيان إن المنظمة quot;على اتصال مع جميع الجهات المعنية وعائلات الزملاء، ونفعل ما بوسعنا لإعادة الاتصال بهؤلاء الزملاءquot;.

وتقيم quot;أطباء بلا حدودquot; ستة مستشفيات وأربعة مراكز صحية في شمال سوريا، وتوفر الدعم الصحي من الدول المجاورة للسوريين داخل البلاد واللاجئين خارجها.