واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاثنين ان الولايات المتحدة قررت تسريع تسليم صواريخ وطائرات مراقبة من دون طيار الى العراق لمساعدة السلطات في هذا البلد على مواجهة المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة. وقال الكولونيل ستيفن وارن quot;سنسرع تسليم مئة صاروخ اضافي من نوع هلفاير لكي تكون جاهزة للتسليم في الربيع المقبلquot;.

وصواريخ هلفاير التي صنعت في البداية كصواريخ مضادة للدروع يمكن اطلاقها ايضا من مروحيات او طائرات. اما الطائرات من دون طيار quot;سكان ايغلquot; التي يعتبر سعرها غير مرتفع، فان طول جناحيها لا يتجاوز الثلاثة امتار، وهي قادرة على الطيران لمدة 24 ساعة. وتعتبر هذه الاسلحة جزءا من عقود سبق ان وقعت مع بغداد.

وسبق ان تم تسليم 75 صاروخا من نوع هلفاير الى السلطات العراقية في منتصف كانون الاول/ديسمبر، بحسب ما افاد مسؤولون في الادارة الاميركية.

واضاف الكولونيل وارن ان واشنطن quot;تعمل من كثب مع العراقيين للاتفاق على استراتيجية تكون كفيلة بعزل المجموعات المرتبطة بالقاعدة وتمكين العشائر التي تتعاون مع السطات العراقية من طرد هذه المجموعات من المناطق المأهولةquot;. وكرر المتحدث الاميركي الموقف المعروف بعدم الرغبة ابدا في ارسال قوات اميركية الى العراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون ايضا ان الولايات المتحدة تقدم معلومات الى العراقيين عبر نحو مئة عسكري اميركي لا يزالون في مقر السفارة الاميركية في بغداد، موضحا في الوقت نفسه انه لا يوجد تنسيق على المستوى التكتيكي اي على مستوى المعارك على الارض.

وتدور منذ ايام عدة معارك ضارية في محافظة الانبار العراقية بين القوات العراقية وقوات تابعة للقاعدة تمكنت من السيطرة على مدينة الفلوجة.