واشنطن: افاد استطلاع اجري لدى كبار المسؤولين في مجال الدفاع الاميركي ونشر الاثنين ان الهجمات عبر شبكات المعلوماتية تعتبر الخطر الاساسي على الولايات المتحدة قبل التهديد الارهابي.

وقال 45% من الذين شملهم الاستطلاع ان الخطر الاساسي يتمثل بالحرب عبر الانترنت، بينما لم يضع سوى 26% الارهاب والقاعدة في مرتبة التهديد الاول. اما الصين التي يتنامى دورها سريعا فهي تعتبر التهديد الثالث ب14%.

وهذا الاستطلاع هو الاول من نوعه، وقد اعدته الاسبوعية المتخصصة ديفانس نيوز وشمل 352 مسؤولا عسكريا ومدنيا من البنتاغون والكونغرس والبيت الابيض اضافة الى مسؤولين في شركات سلاح.

بالمقابل يرى المستطلعون ان الخطر الاساسي الذي يتهدد الحلفاء الاوروبيين للولايات المتحدة هو الارهاب. اما الخطر الاساسي الذي يتهدد الحلفاء الاسيويين للولايات المتحدة فهي الصين وبعدها كوريا الشمالية، اما الخطر الاكبر بالنسبة لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط فهي ايران وبعدها الارهاب.

ويرى نصف المستطلعين ان القاعدة اليوم اضعف مما كانت عليه قبل خمس سنوات، في حين يعتبر 21% ان القاعدة اصبحت اقوى اليوم.

وبالنسبة لطالبان جاءت النتائج بخلاف ما تكرره الادارة الاميركية. ذلك ان 27% من المستطلعين يعتبرون ان حركة طالبان باتت اليوم اقوى مما كانت عليه قبل خمس سنوات، في حين راى 40% ان قوتها لا تزال هي هي، بينما اعتبر 33% انها اصبحت اضعف.