نواكشوط: وجه القضاء الموريتاني الاثنين تهمة quot;الردةquot; الى شاب مسلم اعتقل الاسبوع الماضي بشبهة كتابة مقال مسيء للنبي محمد، وقد اودع السجن المركزي في نواذيبو (شمال غرب) وهو يواجه عقوبة الاعدام، كما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.
وقال المصدر طالبا عدم ذكر اسمه ان الشاب الذي اعتقل في 2 كانون الثاني/يناير الجاري في نواذيبو quot;احيل الى القضاء الذي وجه اليه تهمة ازدراء النبي محمد. وأمر قاضي التحقيق بايداعه السجن المدني في نواذيبوquot;.
وبحسب المصدر فان ازدراء النبي يقع في خانة جريمة الردة المنصوص عليها في القانون الجنائي الموريتاني.
واضاف ان المتهم quot;سيمثل امام قاض سيعرض عليه التوبة فاذا رفض سيواجه عقوبة الاعدامquot;.
وتواصلت في الايام الاخيرة في نواذيبو التظاهرات الاحتجاجية المطالبة بالقصاص من الشاب الذي يدعى محمد شيخ ولد محمد ويعمل في شركة منجمية في نواذيبو.
والشاب متهم بانه كتب مقالا ونشره على مواقع الكترونية موريتانية قبل ان يعود ويسحبه بعد بضع ساعات، وقد انتقد في مقاله هذا قرارات اتخذها الرسول والصحابة بشأن الجهاد، متهما ايضا الرسول بالعنصرية والمحاباة.
ومنذ الجمعة جرت تظاهرات عدة في نواذيبو ومدن اخرى احتجاجا على ما كتبه الشاب، وقد وصف المتظاهرون المتهم بquot;المرتدquot; وquot;الملحدquot;، وطالبوا بانزال اقصى العقوبات بحقه، كما افادت وسائل اعلام محلية.
وهي المرة الاولى على ما يبدو التي ينشر فيها في موريتانيا، الجمهورية الاسلامية التي تطبق الشريعة الاسلامية، مقال مسيء للاسلام.