لندن: ضمن سلسلة اتصالات يجريها منذ ثلاثة ايام نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مع القادة العراقيين فقد اكد اليوم خلال مباحثات هاتفية مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ضرورة التنسيق الوثيق بين جميع القادة العراقيين لعزل الشبكات الإرهابية.

وبحث بايدن مع بارزاني ضرورة تضامن الجهود المبذولة من قبل زعماء العشائر المحلية وقوات الأمن العراقية لمحاربة مسلحي دولة العراق والشام الاسلامية quot;داعشquot; حيث اكدا دعمهما للجهود التي يبذلها القادة المحليون والعشائريون والقوات الأمنية العراقية لمحاربة داعش المرتبطة بالقاعدة.

وقال مصدر في البيت الابيض إن الجانبين جددا التأكيد على ضرورة تنسيق كل قادة العراق بشكل وثيق بغية عزل الشبكات الإرهابية في العراق فيما شجع بايدن بارزاني مثلما فعل مع القادة في بغداد وأنقرة خلال اتصالات مماثلة على إيجاد طريق مشترك للسير قدماً في قضية تشارك صادرات وعائدات موارد الطاقة مشددًا على دعم بلاده القوي والمستمر لعراق موحد وفدرالي كما هو محدد في الدستور العراقي.

وقد رد الزعيم الكردي بالقول انه راغب في الاستمرار بالحوار مع الحكومة العراقية حول هذا الامر والوصول الى حلول ترضي بغداد واربيل حول تصدير نفط اقليم كردستان.

يذكر أن بايدن يجري منذ ثلاثة ايام اتصالات مع القادة العراقيين لبحث الاوضاع المترتبة على المواجهات في محافظة الانبار الغربية مؤكداً دعم الولايات المتحدة ومساعدتها العراق في معركته ضد الإرهاب حيث اجرى مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.

وامس بحث بايدن مع المالكي خلال اتصال هاتفي هو الثاني خلال اسبوع أخر التطورات والوضع الراهن في الأنبار حيث أعرب عن تأييده لجهود الحكومة في استرجاع السيطرة على مدينة الفلوجة من أيدي مسلحي القاعد ة ورحب quot;بتأكيد المالكي على إجراء الانتخابات في وقتها المحدد في 30 نيسان (أبريل) المقبل. وشجع بايدن المالكي على الاستمرار بحواره مع القادة السياسيين ورؤساء العشائر المحليين مؤكدا دعم ومساعدة العراق في قتاله ضد الإرهاب الدولي .

يذكر أن القوات العراقية تنفّذ حملة عسكرية واسعة في محافظة الأنبار بغرب البلاد منذ 21 من الشهر الماضي سعياً لاستعادة السيطرة على مناطق في المحافظة سيطر عليها مسلّحون ينتمون لتنظيم القاعدة حيث أكد المالكي امس ان العمليات ستستمر حتى إنهاء المظاهر المسلّحة وإنقاذ أهل المحافظة.