تعيش إسرائيل أجواء حداد وطني بعد وفاة رئيس الوزراء الأسبق آرييل شارون الذي سيدفن في مراسم خاصة في مزرعته بصحراء النقب يوم الاثنين. ومن المتوقع أن يلقي الإسرائيليون نظرة الوادع على جثمانه المسجى في الكنيست قبل أن يوارى الثرى.


القدس: تشهد اسرائيل اليوم الاحد اجواء حداد وطني غداة وفاة رئيس الوزراء الاسبق ارييل شارون الذي سيدفن غداً الاثنين في مزرعته في جنوب البلاد. ومن المتوقع أن يلقي الإسرائيليون النظرة الأخيرة على جثمان شارون المسجى في الكنيست قبل أن يوارى الثرى.

واحتلت وفاة شارون بعد ثمانية اعوام من دخوله غيبوبة على اثر جلطة دماغية، العناوين الرئيسية في كل وسائل الاعلام. وخصصت محطات الاذاعة والتلفزيون برامجها لشهادات سياسيين وبعض رفاق درب هذا الجنرال السابق.

ومن المقرر أن يتم التشييع بمراسم عسكرية الاثنين عند الساعة 14:00 (12:00 تغ) في مزرعة العائلة في جنوب اسرائيل، حيث اوصى شارون بأن يوارى الثرى الى جانب زوجته الثانية ليلي، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

وقبل ذلك من المقرر أن يسجى نعش شارون طيلة يوم الاحد في الكنيست، حيث ستقام مراسم تأبين رسمية اعتبارًا من الساعة 09:30 (07:30 تغ) الاثنين، بحسب البيان. وستقام مراسم خاصة عند الساعة 9:30 (7:30 تغ) من الاثنين في الكنيست، سيلقي خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس شيمون بيريز وافراد من عائلة شارون كلمات.

وسيحضر هذه المراسم نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وممثلون دبلوماسيون لعدد من الدول. وسينقل النعش بعد ذلك الى المزرعة. ويمكن للجمهور حضور مراسم الدفن. وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي إنه تم تأمين حافلات من اجل النقل.

وتوفي شارون السبت عن عمر يناهز 85 عاماً بسبب نوبة قلبية بعد ثماني ساعات قضاها في غيبوبة بمستشفى شيبا إثر تعرضه لسكتة دماغية في عام 2006. وكان الوضع الصحي لشارون، الذي ظل في غيبوبة لثماني سنوات، قد تدهور في الأيام الأخيرة.

ودخل شارون في غيبوبة منذ إصابته بسكتة دماغية عام 2006. وقال شلومو نوي مدير مركز شيبا الطبي الذي كان يرقد فيه شارون إنه quot;توفي بعد ظهر السبت بعد توقف قلبهquot;. وأضاف: quot; طوال الأسبوع الماضي، قاوم شارون بشكل يثير الدهشة التدهور في حالته الصحية. اليوم رحل في سلام وسط عائلتهquot;.

ونعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو شارون قائلاً quot; إنه كان محاربًا عظيمًاquot;. وأضاف المتحدث باسم نتانياهو quot;ذكراه ستعيش وستظل للأبد في قلب الأمةquot;.