واشنطن: كشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم أن 2ر4 مليار دولار من الأصول ستكون متاحة للنظام الإيراني في شكل quot;أقساط منتظمةquot; على مدى الأشهر الستة المقبلة شريطة أن تمتثل إيران بالتزاماتها بوقف تخصيب اليورانيوم والقضاء على مخزونها الحالي.
واوضح كيري في بيان quot;الدفعة الاخيرة لن تكون متاحة لايران إلا في اليومquot; مرحبا بقبول طهران بخطة العمل المشتركة المتفق عليها مع مجموعة (5+1) في جنيف.
وأضاف أنه quot;على الرغم من ان تنفيذ هذا الاتفاق خطوة مهمة إلا أن المرحلة المقبلة تشكل تحديا أكبر بكثير حيث تتضمن التفاوض على اتفاق شامل يحل القضايا العالقة حول الطبيعة السلمية لبرنامج ايران النوويquot;.
وشدد على أن موقف الولايات المتحدة واضح وعلى رأس أولوياتها المطلقة وهو quot;أن تفضي هذه المفاوضات إلى منع إيران من الحصول على سلاح نوويquot; مشيرا الى أن الدبلوماسية هي الطريق المفضل لواشنطن لأن تكاليفها ومخاطرها أقل من الخيارات الأخرى فضلا عن أنها تسعى للتوصل الى حل دائم.
وأكد كيري أن إيران مطالبة حاليا باتخاذ خطوات فورية طوعية ومهمة إلى 20 يناير الجاري بغاية وقف تقدم برنامجها النووي مثل تقديم مخزونها الكامل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة وألا تعمل على مزيد من التخصيب.
وأشار الى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقود جهود quot;التحقق والرصدquot; في إيران مضيفا أن طهران ستتلقى quot;تخفيفا محدودا وموجهاquot; للعقوبات مقابل امتثالها للصفقة النووية وأن أي عقوبات إضافية من قبل الولايات المتحدة quot;يمكن أن تهدد عملية التفاوض برمتهاquot;.
وقال في هذا الخصوص quot;الان ليس وقت السياسة.. الآن هو الوقت المناسب للحنكة لما فيه خير بلدنا والمنطقة والعالمquot;