أكد الرئيس الأميركي باراك اوباما، قناعته باستراتيجيته في افغانستان وذلك بعد ما أورد وزير الدفاع السابق روبرت غيتس في مذكراته، أن الرئيس الأميركي لم يكن متحمسا للعمل العسكري وزيادة عديد القوات الأميركية هناك.


واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك اوباما في اول تعليق له على الانتقادات التي وردت في مذكرات وزير الدفاع السابق روبرت غيتس، إن واجبه كان يحتم عليه مراجعة الاستراتيجيات العسكرية بشكل مستمر وquot;التركيز على التفاصيلquot; قبل ارسال الجنود الى اي حرب.
الا ان الرئيس الاميركي رفض القول ما اذا كان نشر الكتاب الذي يصدر اليوم الثلاثاء وهو في منصبه على رأس السلطة والقوات الاميركية في حالة حرب، قد أزعجه.
نظرته إلى اوباما
واثار غيتس عاصفة في واشنطن عندما اوحى في المذكرات بان اوباما لم يكن مطلع 2011 متحمسًا لاستراتيجية زيادة عديد القوات التي اطلقت في 2009 وفقد ثقته بقادة قواته وبالرئيس الافغاني حميد كرزاي.
ومع ان غيتس اشاد بنزاهة اوباما ومقاربته الفكرية لشؤون الدولة، الا انه اورد على ما يبدو في المذكرات ان الرئيس الاميركي كان اقل حماسا من سلفه جورج بوش للعمل العسكري.
وكتب غيتس ان quot;ما افتقدته في اوباما هو الحماس، خصوصا في ما يتعلق بالحربينquot;، حسبما ما اوردت شبكة فوكس نيوز.
الا ان اوباما قال إنه quot;بقي مؤمناquot; بمهمة الولايات المتحدة في افغانستان.
واضاف ان quot;الاهم هو ان ثقتي لم تتزعزع في قواتنا وآدائهم في احد اصعب الظروف التي يمكن تخيلها (...) وهذه المهمة لم تنته بعدquot;.
وبعد مراجعة شاملة للسياسة، اعلن اوباما زيادة عديد القوات الاميركية ثلاثين الف عنصر في كانون الاول (ديسمبر) 2009 للتصدي لحركة طالبان وتنظيم القاعدة، بالاضافة الى تدريب القوات الافغانية.
لكنه اكد ان عديد هذه القوات سيخفض تدريجيا اعتبارا من 2011. واتفقت الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي بعد ذلك على وقف كل العمليات القتالية بحلول نهاية العام الحالي، وذلك بعد 13 عاما من العمل العسكري.
غيتس صديق عزيز
وشكّل هذا الانتقاد الصريح من قبل غيتس الذي تولى وزارة الدفاع خلال عهدي بوش واوباما مفاجأة لأنه معروف بولائه وبابتعاده عن المماحكات السياسية.
الا ان اوباما قال إن غيتس قام بعمل quot;لافتquot; كوزير للدفاع ولا يزال صديقا عزيزا.
دفاع عن كتابه
وفي مقابلة تم بثها الاثنين، اشتكى وزير الدفاع السابق من ان مضمون كتابه الذي تم تسريبه الى بعض الصحف استغل من قبل اشخاص يريدون تصفية حسابات مع الادارة الحالية.
وقال لبرنامج quot;توداي شوquot; على قناة quot;ان بي بيquot; الأميركية quot;اعتقد ان الكتاب متوازن وانا لا احمل فيه على احدquot;.
واضاف غيتس quot;لقد كنت واضحا فأنا اكن احتراما كبيرا للرئيسين بوش واوباماquot;.
وتابع quot;ما سهت عنه وسائل الاعلام هو انني كنت موافقا على كل قرارات الرئيس اوباماquot; حول كيفية التعامل مع الحرب في افغانستان.
وميّز غيتس الذي كان شغل من قبل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه)، بين اوباما وفريقه في البيت الابيض.

انتقادات لاذعة وخفيفة
وانتقد غيتس اوباما باحترام، لكنه لم يحاول اخفاء حدة انتقاداته لنائب الرئيس جو بايدن وفريق البيت الابيض. وقال quot;كانت لدي خلافات مع هؤلاءquot;، في اشارة الى فريق مجلس الامن القومي.
وتابع غيتس الذي تولى مناصب مشابهة خلال ولايات رؤساء سابقين إن تدخلات بعض أفراد الطاقم مثل الاتصال هاتفيا بالجنرالات كان يمكن اعتباره quot;اهانةquot; خلال الادارات السابقة.
ولم يسع غيتس الى تلطيف انتقاداته لبايدن الذي كتب انه اخطأ في كل قضايا السياسات الخارجية في العقود الاربعة الاخيرة.
وتابع انه على خلاف مع بايدن حول مسائل تعود الى سبعينات القرن الماضي.
وقال غيتس ان بايدن اخطأ عندما كان سناتورا في التصويت ضد تقديم المساعدة الى فيتنام الجنوبية في سبعينات القرن الماضي واعتبر ان الاطاحة بالشاه ستعزز حقوق الانسان في ايران.
كما ان بايدن اخطأ في معارضة تعزيز القوات الدفاعية خلال ولاية رونالد ريغان.
وقال غيتس quot;اعتقد بصراحة انه كان (...) على خطأ لفترة طويلةquot;.
ودافع البيت الابيض بشدة عن بايدن الذي توجه الى اسرائيل الاثنين للمشاركة في تشييع رئيس الوزراء السابق ارييل شارون.