القدس: شن وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون هجوما لاذعا على وزير الخارجية الاميركي جون كيري وانتقد بشدة خطته للسلام وذلك في محادثات خاصة نقلتها صحيفة يديعوت احرونوت الثلاثاء.

ونقل المراسل الدبلوماسي شيمون شيفير عن يعالون قوله في محادثات اجراها مع مسؤولين اسرائيليين واميركيين quot;لا يوجد مفاوضات مع الفلسطينيين. الاميركيون يجرون المفاوضات معنا وفي ذات الوقت يجرون مفاوضات مع الفلسطينيينquot;.
واضاف الوزير الذي يعتبر متشددا والعضو في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو quot;حتى الان، نحن الجانب الوحيد الذي قام بتقديم اي شيء--اطلاق سراح الاسرى-بينما لم يقدم الفلسطينيون شيئاquot;.
وهاجم الوزير الاسرائيلي بشكل مباشر وشخصي كيري، الذي دفع الجانبين الى العودة الى مفاوضات السلام في تموز/يوليو الماضي.
وقال ان الامر الوحيد القادر على حل الوضع هو في حال quot;منح جون كيري جائزة نوبل ليتركنا بسلامquot;.
واكد يعالون ان quot;وزير الخارجية جون كيري-الذي وصل هنا مصمما ويتصرف انطلاقا من هوس في غير محله وحماسة تبشيرية-لا يستطيع ان يعلمني اي شيء عن النزاع مع الفلسطينيينquot;.
واطلق مسؤولون اسرائيليون بدون الكشف عن اسمائهم سلسلة انتقادات لاذاعة للوزير الاميركي.
ونقلت صحيفة اسرائيل هايوم المؤيدة للحكومة الاسبوع الماضي عن مسؤول حكومي مشارك في المفاوضات بان وزير الخارجية الاميركية لا يعرف الخرائط التي قدمت اليه وهو غير ملم بالملف.
ولم يتمكن كيري الذي نجح في اعادة اطلاق المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية في تموز/يوليو 2013 بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، خلال زيارته العاشرة للمنطقة منذ اذار/مارس 2013 من اقناع الجانبين بقبول خطته للسلام.
وشدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت لهجته مؤكدا بان لن يكون هنالك سلام دون ان تصبح القدس الشرقية المحتلة عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية. وتعتبر اسرائيل القدس quot;عاصمتها الابدية والموحدةquot;.
وكرر عباس ايضا رفضه بالاعتراف بيهودية دولة اسرائيل والذي من شأنه ان يقوض حق العودة للاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948. ويطالب نتانياهو الفلسطينيين بالاعتراف باسرائيل quot;كدولة قومية للشعب اليهوديquot;.