دمشق: اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد خلال استقباله وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء، ان quot;الفكر الوهابي بات يهدد العالمquot;، داعيا الجميع الى المساهمة في quot;استئصالهquot;.

وافاد التلفزيون الرسمي السوري في شريط اخباري عاجل ان quot;الرئيس الاسد يحذر خلال لقائه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف من ان خطر الفكر الوهابي بات يهدد العالم بأسره وليس دول المنطقة فحسبquot;.

واضاف quot;الشعب السوري وبعض شعوب المنطقة باتت تعي خطورة الفكر الوهابي، ويجب على الجميع المساهمة في مواجهته واستئصاله من جذورهquot;.

وكان ظريف وصل صباحا الى مطار دمشق الدولي حيث استقبله نظيره السوري وليد المعلم.

وتأتي هذه الزيارة قبل اسبوع من مؤتمر جنيف-2 المخصص للأزمة بمشاركة ممثلين للنظام والمعارضة، والذي لم تدع اليه ايران، ابرز الحلفاء الاقليميين لنظام الرئيس الاسد.

وأعرب ظريف خلال لقائه الاسد عن quot;دعم ايران لسوريا قيادة وشعبا في سعيها لانجاح مؤتمر جنيف-2quot;، مؤكدا ان quot;حل الازمة بيد السوريين انفسهمquot;، وذلك بحسب ما نقل التلفزيون السوري.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن ظريف قوله لدى وصوله الى المطار، ان زيارته تهدف الى quot;المساعدة في خروج المؤتمر الدولي المزمع عقده حول سوريا، جنيف-2، بنتائج لصالح الشعب السوريquot;.

وأكد انه quot;سيعمل على تنسيق المواقف والسعي البناء لاعادة الهدوء والامن الى سورياquot;، داعيا quot;الاطراف كافة الى العمل على مكافحة التطرف والارهاب الذي بات يهدد الجميعquot;.

وكان من المقرر ان يعقد ظريف القادم من عمان، مؤتمرا صحافيا في السفارة الايرانية الساعة 16,30 (14,30 ت غ). الا ان المؤتمر الغي quot;بسبب ضغط برنامج عملهquot;، بحسب مصدر دبلوماسي ايراني.

ودعت الامم المتحدة 26 دولة للمشاركة في المؤتمر الذي يبدأ في مدينة مونترو السويسرية في 22 كانون الثاني/يناير، ويستكمل في جنيف في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.

وترفض المعارضة مشاركة ايران في المؤتمر بسبب دعمها العسكري للنظام. كما تتحفظ واشنطن الداعمة للمعارضة السورية على المشاركة الايرانية.

واعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ان طهران ستكون quot;موضع ترحيبquot; وquot;مدعوةquot; الى مؤتمر جنيف، اذا وافقت على مبادئ الانتقال السياسي التي حددها مؤتمر جنيف الاول في 30 حزيران/يونيو 2012.

في المقابل، تدعو موسكو التي يزورها ظريف الخميس، الى مشاركة ايران في جنيف-2.

وتأتي زيارة ظريف الى دمشق في ختام جولة اقليمية شملت لبنان والعراق والاردن. واعلن ظريف في بيروت الاثنين ان الاطراف التي تحول دون مشاركة بلاده في المؤتمر quot;ستندمquot; على عدم مساهمة طهران في التوصل لحل سياسي للازمة السورية.

وقال ان طهران quot;ترفض اي شكل من اشكال الشروط المسبقة على حضورهاquot;.