الرياض: نالت خمس شخصيات من مختلف مناطق العالم، بينهم الماني وصيني، جوائز الملك فيصل خلال حفل اقيم في الرياض مساء الثلاثاء.

وقد منحت اللجنة النيجيري الشيخ احمد أبو بكر ليمو جائزة خدمة الاسلام نظرا quot;للتمسك الأصيل بالإسلام والانفتاح الفكري والاعتدال والوسطيةquot; فضلا عن quot;الجهود التعليمية والدعوية الكبيرة والدور البارز في دعم حقوق المرأة المسلمة في نيجيرياquot;.
اما بالنسبة لفرع الدراسات الإسلامية، فقد قررت اللجنة منح الجائزة لعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة عبدالوهاب أبو سليمان، في موضوع quot;التراث الحضاري لمكة المكرمةquot;.
ومنحت اللجنة جائزة اللغة العربية والآداب للخبير الثقافي بالديوان الاميري بدولة قطر العراقي عبدالله إبراهيم البوصباح، في موضوع quot;الدراسات التي تناولت الرواية العربيةquot;.
وفي المجال الطبي، قررت اللجنة منح الجائزة لمدير المعهد الصيني يوك منغ دنس لو، نظرا لدوره quot;البارز في مجال التشخيص غير التدخلي في امراض الاجنة، إذ استطاع في عام 1989 أن يتعرف على جنس الجنين بفحص حامض quot;د ن اquot;، وحامل quot;ر ن اquot; في دم الأمquot;.
أما في العلوم، فقد منحت اللجنة الجائزة لمدير معهد ماكس بلانك للرياضيات الالماني غيرد فولتينغز في موضوع quot;الرياضياتquot;، بسبب quot;اسهاماته الرائدة في مجال الهندسة الجبرية ونظرية الاعدادquot;.
من جهته، قال رئيس هيئة الجوائز وزير التربية الامير خالد الفيصل خلال الحفل ان المنطقة العربية quot;للأسف تشتعل بنار الفتنة ويشتد بها حراك القتل والتجييش والتدمير بمقابل ما يحدث بهذا الوطن العزيز من حراك فكري ثقافي علمي يتوهج بين مواطنينquot;.
واضاف quot;نحن قد عاهدنا الله سبحانه وتعالى أن نكون في خدمة شعبنا أولا ثم أن نكون في خدمة كل شعوب العرب والمسلمينquot;.