قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اوردت صحيفة الغارديان البريطانية الخميس ان وكالة الامن القومي الاميركية جمعت قرابة 200 مليون رسائلة الكترونية قصيرة في اليوم من مختلف انحاء العالم بشكل غير محدد، من اجل استخراج معلومات مخابراتية منها.

وتستند هذه المعلومات التي تم الحصول عليها بفضل تحقيق اجرته الصحيفة بالاشتراك مع قناة quot;تشانل 4 نيوزquot; على مستندات سربها المستشار السابق ادوارد سنودن اللاجئ في روسيا.

ونشرت المعلومات عشية خطاب للرئيس الاميركي باراك اوباما سيعلن فيه الجمعة سلسلة من الاصلاحات لوسائل التجسس، ردا على الجدل الذي يحيط ببرامج التجسس الاميركية والتي كشفها سنودن.

وتابعت الصحيفة ان برنامج وكالة الامن القومي الذي يحمل اسم quot;ديشفايرquot; يجمع quot;كل ما يقدر عليه تقريباquot;، بحسب وثائق وكالة quot;جي سي اتش كيوquot; التي توازي وكالة الامن القومي في بريطانيا، بدلا من الاكتفار بالاتصالات بين اشخاص خاضعين للمراقبة.

واضافت انها تستند ايضا الى وثيقة لوكالة الامن القومي تعود الى 2011 بعنوان quot;الرسائل الالكترونية القصيرة: منجم ذهب لا بد من استغلالهquot;، مضيفة ان البرنامج اتاح جمع ما معدله 194 مليون رسالة قصيرة في اليوم في نيسان/ابريل من العام الحالي.

وتستخدم وكالة الامن القومي قاعدة البيانات هذه لتحليل رسائل تلقائية مثل الرسائل التي تنبه بحصول اتصال غيابي او عن كلفة التجوال في الخارج بالاضافة الى الرسائل القصيرة التي ترسلها المصارف.

واكدت الوكالة البريطانية ان انشطتها قانونية وهو ما اعلنته وكالة الامن القومي الاميركية ايضا.