جرت محادثات في موسكو اليوم بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره الروسي سيرغي لافروف، عُقد بعد ختامها مؤتمر صحافي تحدث فيه الجانبان عن نتائج المباحثات.

موسكو: اعلن وزيرا الخارجية الروسي والسوري اليوم الجمعة في موسكو ان سوريا مستعدة لاتخاذ سلسلة من الاجراءات الانسانية لتحسين الوضع في البلاد وتبادل معتقلين مع مسلحي المعارضة، الى جانب اتخاذ ترتيبات امنية تسمح بوقف العمليات العسكرية في مدينة حلب شمال سوريا.
وتحقق هذه المقترحات بعض الشروط التي وضعتها المعارضة السورية في المنفى التي يفترض ان تقرر في اسطنبول ما اذا كانت ستشارك ام لا في مؤتمر جنيف-2 الذي يفتتح في سويسرا في 22 كانون الثاني (يناير).
إجراءات ذات طابع انساني
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم بعد محادثات مع نظيره السوري وليد المعلم quot;نشير الى ان الحكومة السورية مستعدة وكما اكد الوزير (السوري) اليوم، الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات ذات الطابع الانساني خصوصا ردا على دعواتناquot;.
واضاف quot;انها مقترحات عملية تطبق اصلا لتسليم شحنات من المواد الانسانية في الغوطة الشرقية ومناطق اخرى بما فيها ضواحي دمشق وحلبquot;.
تبادل المعتقلين
من جهته، صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان النظام السوري مستعد لتبادل quot;معتقلين في السجون السورية مقابل مخطوفين لدى الجماعات المسلحةquot;.
وقال المعلم quot;ابلغت الوزير لافروف اننا نوافق من حيث المبدأ على تبادل معتقلين في السجون السورية مقابل مخطوفين لدى الجماعات المسلحة، على ان نتبادل اللوائح لنحدد آلية تنفيذ ذلكquot;.
من جهة اخرى، قال المعلم quot;قدمت للوزير لافروف اليوم مشروع ترتيبات امنية يتعلق بمدينة حلب (...) لاجراء الاتصالات اللازمة لضمان تنفيذه وتحديد الساعة الصفر التي يبدأ فيها وقف العمليات العسكريةquot;.
واضاف quot;اذا نجحت جهوده وامل ان تنجح وان يلتزم الجميع بهذه الترتيبات، اعتقد اننا نستطيع ان نبدأ كنموذج في حلب ثم ننطلق الى مدن اخرىquot;.
وتابع quot;ننتظر من الوزير لافروف ان يعلمنا في يوم كذا ساعة الصفر تكون كذا لكي نلتزم، وتكون لديه ضمانات كافية بان الطرف الآخر سوف يلتزمquot;.
وكان لافروف ووزير الخارجية الاميركي جون كيري دعوا اثر لقاء الاثنين في جنيف الى quot;وقف اطلاق نار في مناطق محددةquot; في سوريا.
من جهة اخرى وحول مخيم اليرموك المحاصر، اكد المعلم في المؤتمر الصحافي اليوم ان السلطات السورية quot;جاهزة في كل لحظة لادخال مساعدات الى المخيم اذا تم ضمان عدم قيام الارهابيين باطلاق النار على هذه القوافلquot;.
واضاف ان quot;هذا يتطلب جهدا لدى الدول الداعمة لهم للضغط عليهم للامتناع عن ذلكquot;.