سقطت صواريخ سورية على بلدة عرسال اللبنانية، وأدت إلى مقتل خمسة ثماينة أشخاص، من بينهم 5 أطفال من عائلة واحدة، أصغرهم في عامه الثاني واكبرهم في الحادية عشرة.

تعرضت بلدة عرسال اللبنانية، المحاذية للحدود مع سوريا، لوابل من الصواريخ من الأراضي السورية، أدت وفقًا للوكالة الوطنية للاعلام الى مقتل ثمانية أشخاص، بينهم خمسة اطفال من ابناء زاهر الحجيري، واعمارهم تتراوح بين سنتين و11 سنة، اضافة الى قتيل آخر هو حسن عز الدين.
قتلى من عائلة واحدة
ونقلت تقارير صحافية عن سكان في عرسال تأكيدهم أن الصواريخ السورية انهمرت على المنازل المأهولة بالسكان اليوم الجمعة، ما سبب خسائر بشرية كبيرة. والمعروف أن عرسال بلدة سنية لا تخفي تعاطفها الكبير مع الثورة السورية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقد ترافق هذا القصف مع سقوط نحو 20 صاروخًا على مناطق بقاعية أخرى مثل رأس بعلبك والقاع والعين. ما دفع الرئيس اللبناني ميشال سليمان للطلب من الجيش quot;حمايةquot; القرى الحدودية مع سوريا ايا يكن مصدر quot;الاعتداءquot; عليها.
ونقلت النهار اللبنانية عن رئيس بلدية عرسال علي الحجيري تأكيده وقوع ثمانثة قتلى وعشرات الجرحى جراء سقوط صاروخين على البلدة. واوضح نائب رئيس البلدية احمد الحجيري لفرانس برس ان quot;خمسة من الشهداء هم اطفالquot;، مشيرا الى ان quot;ثلاثة منهم هم من عائلة لبنانية واحدة، اضافة الى ولد لبناني رابع، في حين لم تعرف هوية الطفلة الخامسةquot;. واعلنت قيادة الجيش في بيان انه quot;ما بين الساعة 1045 (0845 تغ) والساعة 12 من ظهر اليوم، تعرضت مناطق سهل راس بعلبك، الكواخ والبويضة-الهرمل، ومشاريع القاع، وبلدة عرسال، الى سقوط 20 صاروخا وقذيفة مصدرها الجانب السوريquot;.وبحلول مساء الحمعة، تعرضت بلدة عرسال لقصف جديد، لكن من دون وقوع ضحايا، بحسب مصدر امني.
وتستضيف البلدة ذات الغالبية السنية والداعمة اجمالاً للمعارضة السورية، آلاف النازحين السوريين الهاربين من النزاع في بلادهم. وتعرضت مرارا خلال الاشهر الماضية لقصف من الطيران السوري وسقوط قذائف يرجح ان مصدرها مواقع القوات النظامية السورية. واضاف الحجيري ان quot;السكان مصابون بالذعر والغب. نحن ندفع ثمن الازمة في سورياquot;.
ويتزامن هذا القصف مع اليوم الثاني من جلسات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في هولندا، لمحاكمة متهمين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وهم ينتمون إلى حزب الله، الذي يدفع لبنان ثمنًا باهظًا لتورطه في سوريا إلى جانب النظام السوري، وآخر دفعة من هذا الثمن كان الهجوم الانتحاري الذي حصل أمس في الهرمل، وهي مدينة يسجل فيها حزب الله حضورًا مكثفًا. وقد اعترفت جبهة النصرة في لبنان بمسؤوليتها عن الانفجار الانتحاري.
الحريري: الهجوم مجزرة
من جهته، اعتبر زعيم كتلة المستقبل سعد الحريري ان الهجوم على عرسال quot;مجزرةquot;. وقال ان quot;صواريخ الارهابيين، ايا كان مصدرها تسعى بوضوح الى اثارة الخلافات وترهيب المواطنينquot;. وكرر الرئيس سليمان تحذيره للحزب من دون ان يسميه، من انعكاسات مشاركته في المعارك السورية على الوضع اللبناني. وحذر quot;من مغبة التمادي في التورط في تداعيات الازمة السورية ما بات يشكل ثمنا باهظًا يدفعه اللبنانيونquot;، وذلك في بيان وزعه المكتب الاعلامي في الرئاسة اليوم. وسبق للرئيس ان طالب الحزب في الاشهر الماضية quot;بالعودة الى لبنانquot; ووقف مشاركته في المعارك داخل سوريا، والتي ادت الى تصعيد التوتر السياسي في البلد المنقسم حول النزاع السوري.
وطلب سليمان من quot;المسؤولين العسكريين والامنيين اتخاذ كل الوسائل الايلة الى حماية القرى والبلدات اللبنانية المحاذية للحدود مع سورياquot;، معتبرا ان quot;حماية المناطق اللبنانية وسكانها اولوية حيال اي اعتداء تتعرض له من اي جهة كانتquot;. كما دان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي القصف، طالبا من قيادة الجيش quot;اتخاذ الاجراءات المناسبة لحماية الاراضي اللبنانية ومنع التعدي عليهاquot;.
استنكار سلام
في السياق نفسه، اتصل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام هاتفيًا بوزير داخلية حكومة تصريف الاعمال مروان شربل، وشدد على ضرورة التحقيق في هذه الجريمة المشبوهة، الذي أتت لتثير الفتنة. وقال سلام: quot;يتواصل مسلسل الاجرام والارهاب متنقلًا في المناطق والبلدات اللبنانية، وها هي عرسال اليوم بعد الهرمل تتعرض لهجوم بالصواريخ استهدفت المدنيين والابرياء، فسقط ستة شهداء وعدد من الجرحىquot;.
واستنكر سلام الاعتداء المجرم والمشبوه، quot;الذي يستهدف إيقاع الفتنة بين اللبنانيين، ولقد بات مكشوفًا امام الرأي العام الذي نرجو أن يساهم الوفاق السياسي في لبنان بتحصينه ضمن شبكة امان تضمن له السلم الاهليquot;.
وأشار سلام إلى أن هذه الجريمة النكراء الجديدة لا يمكن ان تمر من دون تحديد الفاعلين والجهة التي يرتبطون بها، quot;فالمواطنون الابرياء الذين يدفعون أرواحهم ثمن عبثية هذا الاجرام يطالبون بجلاء الحقيقة ومعاقبة الفاعلين، وإخراج الساحة اللبنانية من هذه الدوامةquot;.