قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: رحبت روسيا بقرار المعارضة السورية المشاركة الاسبوع المقبل بمؤتمر جنيف-2 الهادف لايجاد حل سياسي للنزاع في سوريا كما اعلن الاحد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

ونقلت عنه وكالة ايتار تاس القول quot;انه القرار الصائب، فقد قلنا على الدوام انه يجب المشاركة في هذا المؤتمر وبدء حوار مع الحكومةquot;.

واضاف quot;كنا نتوقع مثل هذا القرارquot;.

وراى بوغدانوف ان quot;الاكثر اهمية هو انهم شكلوا وفدا لتمثيلهمquot;. وقال ايضا quot;ان ما نفهمه في الوقت الحالي ان اتصالات تجري بين مختلف التنظيمات والشخصياتquot;.

ووافق الاتئلاف السوري المعارض في اجتماع في اسطنبول السبت وبعد اسابيع من التريث والضغوط الغربية والعربية، على المشاركة في مؤتمر السلام حول سوريا quot;جنيف-2quot; الذي سيفتتح الاربعاء في مونترو في سويسرا.

وروسيا الحليف المقرب من نظام الرئيس بشار الاسد، هي التي اقترحت مع الولايات المتحدة عقد هذا المؤتمر للسلام الذي سيحاول ايجاد حل سياسي يمكن ان يضع حدا للنزاع الدامي في سوريا الذي اوقع اكثر من 130 الف قتيل وتسبب بنزوح ملايين الاشخاص منذ اذار/مارس 2011.

والجمعة اعلن وزيرا الخارجية الروسي والسوري سيرغي لافروف ووليد المعلم في موسكو ان سوريا مستعدة لاتخاذ سلسلة من الاجراءات الانسانية لتحسين الوضع في البلاد وتبادل معتقلين مع مسلحي المعارضة، الى جانب اتخاذ ترتيبات امنية تسمح بوقف العمليات العسكرية في مدينة حلب شمال سوريا.

وصرح المعلم ان النظام السوري مستعد لتبادل quot;معتقلين في السجون السورية مقابل مخطوفين لدى الجماعات المسلحةquot;.

واضاف quot;قدمت للوزير لافروف مشروع ترتيبات امنية يتعلق بمدينة حلب (...) لاجراء الاتصالات اللازمة لضمان تنفيذه وتحديد الساعة الصفر التي يبدأ فيها وقف العمليات العسكريةquot;.

بان كي مون يشيد بقرار الائتلاف

أشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد بقرار الائتلاف السوري المعارض المشاركة في المؤتمر الدولي للسلام في سوريا المعروف بـquot;جنيف 2quot; والمزمع انطلاقه الاربعاء في سويسرا.

وقال بان في بيان quot;هذه خطوة شجاعة وتاريخية تصب في خدمة حل سياسي تفاوضي للنزاع المستمر منذ ثلاث سنوات والذي تسبب بالكثير من البؤس والدمارquot;.

واضاف الامين العام للامم المتحدة الذي شارك في الاعداد لمؤتمر السلام الذي ينطلق الاربعاء في مدينة مونترو السويسرية quot;اتطلع الى تشكيل المعارضة الموسعة وفدا يمثل بشكل واسع تنوع المعارضة السورية، بمن فيهم النساءquot;.

وصوت الائتلاف الوطني السوري المعارض السبت لصالح ارسال بعثة منه الى مؤتمر السلام بشأن سوريا لاجراء محادثات مع ممثلين عن نظام الرئيس بشار الاسد.

ورحب بان بنتيجة التصويت، مشيرا الى ان هدف المؤتمر يتمثل في quot;التوصل الى اتفاق بين الجانبين السوريين بشأن التطبيق الكامل لاعلان جنيف الصادر في 30 حزيران/يونيو 2012 والتوصل الى عملية انتقال سياسي من شأنها انهاء معاناة الشعب السوريquot;.

والتقى ممثلون عن القوى الكبرى في الشرق الاوسط والعالم في جنيف في حزيران/يونيو 2012 واصدروا بيانا تضمن مراحل عدة لحل سياسي للنزاع في سوريا ابرزها تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة.

ودعا بان كي مون 30 دولة ومجموعة اقليمية للمشاركة في مؤتمر quot;جنيف 2quot; الذي ينطلق بداية في مدينة مونترو السويسرية على بحيرة ليمان قبل الانتقال الى جنيف.