نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد ان ايران ستشارك في مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا المقرر عقده اعتبارا من الاربعاء.
وقال ان ايران تعهدت بلعب quot;دور ايجابي وبناءquot; من اجل وضع حد للنزاع السوري الذي اوقع اكثر من 130 الف قتيل خلال ثلاث سنوات تقريبا.
ووجه الامين العام للامم المتحدة هذه الدعوة بعد محادثات مكثفة مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي وافق على التوجه الى جنيف.
وتعني هذه الدعوة ان كل الدول الرئيسية التي لها علاقة بالنزاع السوري سوف تكون حاضرة الاربعاء في مونترو (سويسرا) عند افتتاح المؤتمر الذي اطلق بمبادرة من الولايات المتحدة وروسيا بهدف ايجاد حل سياسي للنزاع السوري.
وسوف تبدأ المحادثات بين حكومة الرئيس بشار الاسد والمعارضة الجمعة في جنيف.
واوضح بان ان quot;الوزير ظريف وانا اتفقنا على ان هدف المفاوضات هو اقامة بالتفاهم المتبادل حكومة انتقالية تتمتع بكامل السلطة التنفيذيةquot;.
واضاف quot;على هذا الاساس تعهد ظريف بان تلعب ايران دورا ايجابيا وبناء في مونتروquot;.
وقال بان ايضا quot;اعتقد جازما ان ايران ستكون طرفا في الحل للازمة السوريةquot;.
واوضح ان الدول الاخرى المدعوة هي استراليا والبحرين وبلجيكا واليونان ولوكسمبورغ والمكسيك وهولندا وكوريا الجنوبية والفاتيكان.
واشار الى ان حضور هذه الدول سيكون quot;مظاهرة تضامن مهمة ومفيدة قبل العمل الصعب الذي سيقوم به وفدا الحكومة السورية والمعارضةquot;.