مونترو (سويسرا): انتقدت الولايات المتحدة الاربعاء بشدة quot;الخطاب التصعيديquot; لوفد النظام السوري خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول السلام في هذا البلد في مدينة مونترو السويسرية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جين بساكي quot;بدلا من تحديد رؤية ايجابية لمستقبل سوريا متعددة تضم كل الاطراف وتحترم حقوق الجميع، فضل النظام السوري القاء خطاب تصعيديquot;.

واضافت quot;الواقع ان الظروف المدمرة التي خلقها النظام على الارض في سوريا لن تتغير عبر كلمات غير دقيقة، ستتغير فقط عبر تطبيق بيان جنيف بما يشمل تشكيل حكومة انتقالية وقيام النظام بخطوات حقيقية وملموسة لتامين وصول المساعدات الانسانية بشكل اضافي وتحسين حياة الاشخاص الذين يعانونquot; بسبب النزاع.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اكد الاربعاء ان quot;لا احد في العالم له الحق في اضفاء الشرعية او عزلها عن رئيسquot; وذلك ردا على وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي اعلن ان الرئيس السوري بشار الاسد لا يمكن ان يشارك في الحكومة الانتقالية.

وقال المعلم في كلمته امام المؤتمر الدولي حول سوريا المنعقد في مونترو السويسرية quot;لا أحد في العالم ..سيد كيري.. له الحق بإضفاء الشرعية أو عزلها أو منحها لرئيس أو حكومة أو دستور أو قانون أو أي شيء في سورية إلا السوريين أنفسهمquot;.

واضاف quot;من يريد أن يستمع لإرادة السوريين فلا ينصب نفسه ناطقا باسمهم.. هم وحدهم لهم الحق بتقرير قيادتهم وحكومتهم وبرلمانهم ودستورهم وكل ما عدا ذلك كلام لا محل له من الإعرابquot;.

وكان وزير الخارجية الاميركي اعلن في كلمته امام مؤتمر مونترو quot;ان بشار الاسد لن يكون جزءا من اي حكومة انتقالية. من غير الوارد ومن المستحيل تصور ان يستعيد الرجل الذي قاد الرد الوحشي على شعبه الشرعية ليحكمquot;.