حذرت وزارة الأمن الداخلي شركات الطيران التي تسير رحلات إلى سوتشي الروسية، حيث تقام الألعاب الشتوية، من إمكانية احتواء أنابيب معجون الاسنان على مركبات يمكن استخدامها في تصنيع قنبلة على الطائرة.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: قال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن وزارة الأمن الداخلي طالبت شركات الطيران الأميركية وبعض الشركات الأجنبية التي تُسَيِّر رحلات تخدم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية بضرورة أن تتوخى الحذر، وأن تنتبه إلى أنابيب معجون الأسنان. فقد أشارت بعض التقديرات الاستخباراتية إلى أنها قد تحتوي على مكونات يمكن استخدامها في تطوير قنبلة على متن الطائرة.

تدابير مرئية وغير مرئية

لم يفصح المسؤول عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا التحذير، أو التقديرات الاستخباراتية التي كانت سببًا في إطلاقه، غير أن مسؤولًا لدى وزارة الأمن الداخلي أوضح أنهم يتقاسمون معلومات من هذا النوع مع شركاء محليين ودوليين، بما في ذلك الجهات التي ترتبط بالمناسبات الدولية مثل أولمبياد سوتشي.

ونقلت محطة إيه بي سي نيوز الأميركية عن المسؤول رفيع المستوى قوله: quot;رغم عدم درايتنا بوجود تهديد بعينه على أمننا الداخلي في تلك الفترة، فإن هذا التواصل الروتيني هو جزء هام من إلتزامنا المتعلق بالتأكد من تحقيقنا لتلك الأولويةquot;.

وتابع المسؤول حديثه بالقول: quot;تستعين أجهزتنا الأمنية بعدد من التدابير، بعضها مرئي وبعضها غير مرئي، وستواصل وزارة الأمن الداخلي تعديل التدابير الأمنية لكي تنجح في التكيّف بشكل متواصل مع البيئة ذات التهديدات المتطورةquot;.

وأشار مصدر معني بتطبيق القانون الفيدرالي في الولايات المتحدة إلى أن المعلومات موجهة في المقام الأول لشركات الطيران الأجنبية، وأن التهديد العام ليس موجهًا للداخل الأميركي، فيما تم إخطار الحكومة الروسية بكافة تفاصيل هذا الموضوع.

وقال النائب بيتر كينغ، رئيس اللجنة الفرعية المنوطة مكافحة الإرهاب والاستخبارات في لجنة الأمن القومي بمجلس النواب، إنه اضطلع على كامل تفاصيل التهديد، وشدد على ضرورة أن يتم التعامل معه بجدية من جانب المسافرين الأميركيين، مسؤولي شركات الطيران وكذلك مسؤولي دورة الألعاب الأولمبية.