في محاولة لإنهاء المعارك الدائرة في محافظة الأنبار العراقية الغربية منذ حوالي الشهرين، أعلن محافظها اليوم مبادرة سلام تقضي بسحب الجيش من المدن ووقف الاجراءات القضائية ومذكرات الاعتقال بحق المتظاهرين السلميين ودعوة الحكومة المركزية للتعامل بايجابية ومرونة مع المطالب الشرعية لهم وتخصيص مليار دولار لتعويض المتضررين واعمار المحافظة.. فيما أعلنت وزارة الدفاع عن تنفيذ 110 غارات جوية ضد قواعد ومسلحي تنظيم quot;داعشquot; وقتل 35 من عناصره.


لندن: قال محافظ الأنبار أحمد خلف الدليمي في تصريح صحافي عقب اجتماع في مدينة الرمادي عاصمة المحافظة (110 كم غرب بغداد) شارك فيه وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي وقادة القوات الأمنية ومسؤولو الحكومة المحلية وتابعته quot;إيلافquot; إن مبادرة السلام التي تم التوصل اليها تهدف إلى إعادة الأمن والاستقرار الى المحافظة واعادة النازحين الى اماكن سكناهم وتنفيذ عمليات اعمار.

واشار الى أن مبادرة السلام هذه تقضي بايقاف جميع الاجراءات القانونية والقضائية ومذكرات الاعتقال بحق المتظاهرين السلميين الذين لم يثبت تعاونهم أو دعمهم للارهابيين ودعوة الحكومة المركزية للتعامل بايجابية ومرونة مع المطالب الشرعية للمتظاهرين السلميين.

وأضاف أن المبادرة تقدم عفوًا عامًا لمدة 7 ايام عن الشباب المغرر بهم أو الذين اجبروا على العمل مع الارهابيين واعطائهم فرصة القاء السلاح.. إضافة الى تخصيص مبلغ مليار دولار لتعويض المواطنين وبناء البنى التحتية في محافظة الأنبار.

وتؤكد المبادرة على انسحاب الجيش العراقي من المدن وتقديم الاسناد للشرطة المحلية في المحافظة وهذا هو احد مطالب عشائر الأنبار.. وكذلك اعادة النظر بوضع الضباط القدامى الذين شاركوا في المعارك ضد التنظيمات الارهابية واعادتهم للخدمة واستثنائهم من المساءلة والعدالة... إضافة الى تثبيت ابناء المحافظة ممن يحملون الرتب الفخرية منذ عام 2006 نظراً quot;للموقف البطولي الذي قدموه في مواجهة الارهابquot;. كما تقضي المبادرة بتشكيل لجنة تحقيقية للتحقيق بالانهيار الأمني لمديرية الشرطة والادارات الأمنية الاخرى.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كشف الاربعاء الماضي عن قرب تقديم محافظ الأنبار لهذه المبادرة مؤكدًا دعمه لها قائلاً quot;أحيي المبادرة التي سيعلن عنها خلال ايام التي ستقوم بها الحكومة المحلية ومعها شيوخ العشائر الابطال الذين وقفوا بوجه القاعدة وحملوا السلاح من اجل اطلاق مبادرة توحد المواقف لحسم المعركة ضد القاعدة لكي ننطلق بعملية الإصلاحات والبناء والاعمار وتعويض الخسائر والاضرار وإصلاح كل شيء والاستجابة للمطالب المشروعة التي من يطالب بها يستحق التعاون معه لأنها لا تنطلق من خلفيات سياسية أو حزبية أو انتخابيةquot;.

110 غارات جوية ضد داعش وقتل 35 من مسلحيها

أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم عن تنفيذ 110 غارات جوية ضد قواعد ومسلحي تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية quot;داعشquot; في محافظة الأنبار وقتل 35 من عناصره.

وقالت الوزارة في بيانين صحافيين ارسل نصهما الى quot;إيلافquot; الجمعة إن قيادة طيران الجيش قامت بتنفيذ اكثر من 110 طلعات جوية بالتنسيق المستمر مع قيادة القوة الجوية وقيادة القوات البرية ادت الى تحقيق اصابات مؤثرة نتيجة الانتخاب الدقيق للاهداف وادامة الدعم المباشر لقيادة القوات البرية في عملياتها الميدانية ضد تنظيمات داعش الارهابية في قاطع عمليات الأنبار.

وأضافت أن القوات المسلحة العراقية وجهاز مكافحة الارهاب بالتعاون مع ابناء العشائر والشرطة المحلية قتلت 35 من عناصر تنظيمات داعش الارهابية والاستيلاء على 4 عجلات محملة برشاشات احادية في منطقة البو جابر التابعة لمحافظة الأنبار.
وتشهد محافظة الأنبار منذ 21 من كانون الاول (ديسمبر) الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية تشارك فيها قوات عسكرية ضخمة ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر لملاحقة مسلحي دولة العراق والشام الإسلامية quot;داعشquot; المرتبطة بالقاعدة.

يذكر أن محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين وديإلى وكركوك ونينوى تشهد منذ 23 كانون الأول (ديسمبر) من عام 2012 تظاهرات احتجاج واعتصامات تطالب بإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة quot;منتهكي أعراضquot; السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة وإلغاء المادة 4 إرهاب وقانوني المساءلة والعدالة والمخبر السري واصدار عفو عام وإلغاء الاقصاء والتهميش لمكونات عراقية.