عمان: أعلنت وزارة الصحة الاردنية حالة الطوارئ ورفعت مستوى الحذر من فيروسي كورونا وانفلونزا الخنازير اللذين تسبب كل منهما بوفاة شخص الاسبوع الماضي.
وبذلك سجلت اول حالة وفاة في الاردن بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية هذا العام وثالث حالة وفاة منذ ظهور المرض، بينما ادى الفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير الى وفاة 29 شخصا في المملكة في السنوات الماضية.
ونقلت صحيفة quot;الرأيquot; اليومية الحكومية عن مدير عام دائرة الرعاية الصحية في الوزارة الطبيب بسام حجاوي ان quot;فيروسي الكورونا وانفلونزا الخنازير منتشرين بالبيئة الاردنية بعد حالتي الوفاة الاخيرة لشابين بالاربعين من العمر واحدة بالكورونا والثانية بانفلونزا الخنازيرquot;.
واضاف ان ذلك quot;جعل الوزارة ترفع من مستويي الحذر والرصد منهما في جميع مناطق المملكةquot;.
واوضح المصدر نفسه ان quot;الوزارة لم تستطع تحديد طريقة انتقال العدوى الى حالة الشخص المصاب بالكورونا وترجح انه اصيب بعدوى الفيروس عندما كان خارج البلاد قبل شهرين من ظهور الاعراض عليهquot;، موضحا انه quot;اصيب باعراض مرضية في جهازه التنفسي واخذت تشتدquot;.
وتابع ان quot;المريض كان يعاني من مرض اللوكيميا (سرطان الدم) وادخل الى المستشفى وضعف جهاز المناعة لديه عجل في وفاتهquot;.
واكد ان quot;فرق الوزارة قامت بفحص مئة شخص من الذين خالطهم او تعامل معهم المصاب خلال مرضه وغالبيتهم من الكوادر الصحيةquot;، مشيرا الى ان quot;نتائج تحاليل جميع العينات للحالات التي تم فحصها جاءت سالبة وغير مصابةquot;.
واوضح حجاوي ان quot;مختبرات وزارة الصحة مؤهلة لاجراء الكشف عن فيروسي الكورونا وانفلونزا الخنازير وتتوفر لديها جميع الكواشف التي تحدد طبيعة الفيروسquot;.
وكان وزير الصحة الاردني السابق عبد اللطيف وريكات صرح في الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2012 ان منظمة الصحة العالمية اعلنت ثبوت اصابة حالتين في الاردن توفيتا في شهر نيسان/ابريل 2012 بفيروس كورونا، لامرأة اربعينية وطالب جامعي.
وفيما يتعلق بانفلونزا الخنازير، قال حجاوي ان quot;عدد الذين اكتشف اصابتهم بفيروس انفلونزا الخنازير خلال الموسم الشتوي الجاري بلغ 25 اصابة تلقت العلاج وشفيت تماما غير ان حالة المتوفى (46 عاما) اظهرت اصابته بجلطات قلبية سابقة الامر الذي ساعد في التعجيل بوفاته بعد ان تطور المرض لدية بشكل سريعquot;.
وادت انفلونزا الخنازير الى وفاة حوالى 29 شخصا في الاردن خلال الاعوام الماضية.
ونصح حجاوي quot;أي شخص تشتد عليه اعراض مرض الجهاز التنفسي ان يراجع اقرب مستشفى لهquot;، مشيرا الى ان quot;الوزارة عممت على جميع الاطباء توخي الحذر والكشف المبكر لاعراض مرضي الكورونا وانفلونزا الخنازير والتبليغ عنهما، فضلا عن تنظيم دورات وورش للاطباء والممرضين لتدريبهم على الرصد وكيفية اكتشاف هذين المرضين والتعامل معهماquot;.
وتشكل السعودية اول بؤرة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وسجلت اكبر عدد من الاصابات منذ ظهور الفيروس في ايلول/سبتمبر 2012.
وقد اصيب بالفيروس حتى الآن 143 شخصا في المملكة توفي منهم 59 منذ ظهور المرض قبل اكثر من عام، حسب الوزارة.
وقالت منظمة الصحة العالمية على موقعها الالكتروني ان 180 شخصا اصيبوا بهذا الفيروس في العالم توفي منهم 77.
وينتمي فيروس كورونا الى سلالة الفيروسات المسؤولة عن صعوبة التنفس (سارس) التي اسفرت عن وفاة 800 شخص عبر العالم خلال 2003.