كييف: افادت صحيفة قريبة من الرئاسة الاوكرانية الاثنين ان اللقاء الذي جمع فلاديمير بوتين بفيكتور يانوكوفيتش في سوتشي سمح بتاكيد تسديد الدفعة المقبلة من المساعدة المالية الروسية الى كييف وذلك عندما تعين اوكرانيا رئيس الحكومة الجديد.

وافادت صحيفة سيغودنيا استنادا الى مصدر قريب من الرئيس الاوكراني ان لقاءين جمعا الرئيسين إذ توجه يانوكوفيتش مساء الخميس اثر وصوله الى سوتشي الى منزل بوتين وتباحث معه لساعتين. وتحدث الكرملين باختصار عن لقاء الجمعة quot;في الملعبquot; على هامش حفل افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية بينما لزمت الرئاسة الاوكرانية الصمت الكامل حول هذه المسالة.

واضاف المصدر ذاته لصحيفة سيغودنيا ان المباحثات سمحت quot;بالتاكيد على سريان الاتفاقات المبرمة في 17 كانون الاول/ديسمبر (حول المساعدة الروسية بقرض قيمته 15 مليار دولار وخفض سعر الغاز الروسي بالثلث) على أن يتضح الوضع في اوكرانياquot;.

وكتبت الصحيفة quot;ليس مهما بالنسبة للكرملين من سيكون رئيس الوزراء بل يكفي ان يكون واضحا من سيكون المسؤول عن احترام اتفاقات كانون الاول/ديسمبرquot;. واضافت ان quot;في هذه الحالة ستأتي دفعة الملياري دولار نهاية شباط/فبرايرquot;.

وألمحت الصحيفة الى انه في ذلك الموعد ستكون الحكومة الاوكرانية قد تشكلت على اساس الاغلبية البرلمانية التي يهيمن عليها حزب الاقاليم الذي ينتمي اليه يانوكوفيتش. وبالنهاية افاد المصدر القريب من الرئيس الاوكراني، ان مباحثاته مع بوتين quot;لم تتناول مسالة الخيار الجيوسياسيquot; على اساس الاختيار ما بين الغرب وروسيا.

وقال ان quot;لا احد يتكلم الان عن الشراكة (مع الاتحاد الاوروبي) لان الجميع يعلم ان الاتحاد الاوروبي ليس قادرا على توفير كثير من المال، وان المال يمكن ان يأتي من صندوق النقد الدولي لكن، كما كان الامر سابقا، بشروط صارمة جداquot;.