زامبوانغا: اعلن الجيش الفلبيني الاثنين انه قتل ستة من افراد جماعة ابو سياف، التي تحتجز ثلاثة رهائن اجانب، هم هولندي وسويسري وياباني في جنوب الارخبيل. وشن الجيش الهجوم السبت على قرية نائية في جزيرة جولو يختبئ بالقرب منها عشرات من اعضاء جماعة ابو سياف المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال الكولونيل خوسيه يوريل سينابري لوكالة فرانس برس ان الجنود تساندهم قوات الشرطة والميليشيات الحكومية تحركوا بناء على معلومات نقلها سكان القطاع. وقتل ستة ناشطين وجرح ستة آخرون في الهجوم، الذي استمر حوالى 15 دقيقة، ووصفه المسؤول العسكري بانه quot;ضربة جراحيةquot;. وتمكن حوالى خمسين متمردا من الفرار.

وقال المسؤول نفسه انه لم يعرف ما اذا كان الرهائن موجودين مع المتمردين عندما وقعت المعارك. واضاف quot;لكن نريد ان نطمئنكم إلى انهم احياء وموجودون في الجزيرة حسب معلوماتناquot;. وخطف اعضاء جماعة ابو سياف في شباط/فبراير 2012 باحثين هاويين في مجال الطيور، احدهما الهولندي ايفولد هورن، والثاني السويسري لورنزو فينسيغيرا في ارخبيل تاوي تاوي بالقرب من جولو.

اما الياباني امير مامايتو كاتاياما فهو محتجز منذ تموز/يوليو 2010 عند خطفه في جزيرة بانغوتاران المجاورة. وتضم جولو متطرفين اسلاميين، بينهم جماعة ابو سياف المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي تعتبرها الولايات المتحدة جماعة ارهابية.

وجماعة ابو سياف كانت وراء احتجاز 21 رهينة، بينهم 10 سياح غربيين، في 23 نيسان/ابريل 2000 في جزيرة سيبادان الماليزية. وقد افرج عن الرهائن مقابل ملايين الدولارات. وافرجت الجماعة مطلع كانون الاول/ديسمبر الماضي عن مراسل قناة العربية بكر عطياني الاردني الجنسية، الذي اختطف في جنوب الفلبين في حزيران/يونيو 2012.