القدس: أصدرت محكمة اسرائيلية حكما بالسجن خمسة عشر شهرا على عربي اسرائيلي شارك في دورة تدريب لجبهة النصرة في سوريا، بحسب مصادر قضائية. واشارت المصادر الى ان عبد القادر التلة (27 عاما) من قرية الطيبة وجد مذنبا بتهم quot;بدخول دولة معاديةquot; وquot;تلقي تدريب غير قانوني على القتالquot; في اطار صفقة مع الادعاء مقابل اسقاط تهمة quot;الاتصال بعميل اجنبيquot;.

واعتقل جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) الشاب في تموز/يوليو 2013 عقب عودته من سوريا. ويفيد بيان الاتهام ان عناصر من تنظيم القاعدة تقربوا من التلة عندما كان يدرس الصيدلة في الاردن واقنعوه بالتوجه الى سوريا والانضمام الى صفوف جبهة النصرة في شمال سوريا عبر تركيا.

وقال المتهم في تقرير لجنة الاستماع بان quot;الجهاد في سوريا خطوة حاسمة نحو تحرير القدس وفلسطينquot;. وفي تفاصيل القضية ان الشاب امضى ثلاثة ايام في معسكر للتدريب قبل ان يتراجع ويعود. واكد المدعي العام في المحكمة على خطر تجنيد المتطوعين من عرب اسرائيل في الجماعات الجهادية في سوريا حيث يتلقون quot;تدريبا ايديولوجيا وعسكريا قد يقومون باستغلاله لشن هجمات ضد اهداف اسرائيليةquot;.

وقال تقرير صادر عن مركز مئير اميت للمعلومات حول الاستخبارات والارهاب بالقرب من تل ابيب بان 20 شابا من عرب اسرائيل على الاقل يقاتلون في سوريا وتم اعتقال ثلاثة عند عودتهم منذ عام 2012.

ويمثل عرب اسرائيل حوالى 20% من سكان اسرائيل ويقدر عددهم باكثر من 1,4 مليون شخص وهم يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد اعلان قيام دولة اسرائيل العام 1948. ومع انهم يحملون الجنسية الاسرائيلية يعامل العرب في اسرائيل كمواطنين من الدرجة الثانية ويعانون من تمييز واضح ضدهم في فرص العمل والسكن خصوصا.

وتعد اسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا. وفي العام 1967 احتلت اسرائيل 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية واعلنت ضمها في خطوة غير معترف بها من المجتمع الدولي.