بروكسل: اعلنت المفوضية الاوروبية الثلاثاء ان المفوض الاوروبي المكلف علاقات الجوار ستيفان فولي سيزور كييف الاربعاء والخميس بهدف مواصلة جهود الاتحاد الاوروبي للتوصل الى تسوية سياسية للازمة الاوكرانية.

وسيغادر فولي بروكسل مساء الثلاثاء في زيارة جديدة الى كييف، كما اعلنت المتحدثة باسم المفوضية بيا اهرنكيلدي.
وستاتي زيارته بعد تلك التي قامت بها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي التقت الاسبوع الماضي في كييف الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ومسؤولين في المعارضة. ويزور المسؤولان الاوروبيان اوكرانيا منذ اسابيع في محاولة لحلحلة الازمة الحالية في هذا البلد.
واوضحت اشتون الثلاثاء امام لجنة في البرلمان الاوروبي في بروكسل quot;لا نريد التدخلquot; في الشؤون الاوكرانية quot;لكننا على استعداد للمساعدة بكل الوسائل الممكنةquot; لحل الازمة. واضافت ان quot;على الاوكرانيين ايجاد حل، لا الاوروبيينquot;.
واستبعد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في اجتماعهم الاثنين في بروكسل فرض عقوبات فورية على النظام الاوكراني. وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير quot;لكن اذا وجدنا ان يانوكوفيتش وسلطته يعرقلان الحوار، فسيكون علينا التطرق الى العقوباتquot;.
وتاتي زيارة فولي الجديدة بعد تصريحات مساعدة وزير الخارجية الاميركي فيكتوريا نولاند والتي بدت خالية من الدبلوماسية، بشان دور الاتحاد الاوروبي في اوكرانيا.
وفي شريط مسجل لمكالمة هاتفية وضع على اليوتيوب الخميس، قالت نولاند، ارفع مسؤولة في وزارة الخارجية الاميركية مهتمة بشؤون القارة الاوروبية، لمحدثها quot;فليذهب الاتحاد الاوروبي الى الحجيمquot;.
وكانت نولاند التي يمكن التعرف بوضوح الى صوتها، تتحدث مع رجل يشبه صوته صوت سفير الولايات المتحدة في اوكرانيا جيفري بيات. وكان الدبلوماسيان يناقشان طريقة تسوية الاضطرابات السياسية في اوكرانيا.
وقرر الوزراء الاوروبيون الاثنين عدم الرد رسميا على هذه التصريحات التي اعتبرتها المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;غير مقبولةquot;.