واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان روسيا تتحمل quot;مسؤوليةquot; ضمان التزام سوريا بالاتفاق الذي يجبرها على تسليم اسلحتها الكيميائية.

وقالت واشنطن ان كميات محدودة من الاسلحة الكيميائية السورية غادرت ميناء اللاذقية حتى الان، وان هذه الكميات تقل كثيرا عن ال700 طن التي كان من المفترض ان تتخلص منها سوريا مع نهاية 2013 بموجب الاتفاق الذي تم بوساطة اميركية-روسية.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند ان quot;على سوريا ان تفي بالتزاماتها وعلى روسيا مسؤولية ضمان التزام سورياquot;.

وصرح السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي شوركين الاسبوع الماضي انه رغم التحفظات الاميركية المتزايدة، فان الامور quot;تتحركquot; بشان اتفاق التخلص من الاسلحة الكيميائية السورية.

وايد مجلس الامن الدولي العام الماضي الاتفاق الاميركي الروسي لتدمير ترسانة سوريا من الاسلحة الكيميائية لتجنب تعرضها لضربات عسكرية اميركية.

وينص الاتفاق على التخلص من ترسانة سوريا الكيميائية بحلول 30 حزيران/يونيو.

وتتهم الدول الغربية نظام الرئيس السوري بشار الاسد بتعمد تاخير تسليم تلك الاسلحة، فيما تؤكد دمشق على التحديات التي تواجهها في الوفاء بالتزاماتها بسبب الحرب الدائرة في البلاد.