واشنطن: يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في كاليفورنيا (غرب) لبحث الازمة في سوريا وعملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية قبل اجراء مشاورات مع اسرائيل والسعودية في الاسابيع المقبلة.

واعلن البيت الابيض ان اوباما والعاهل الاردني سيجتمعان مساء في رانشو ميراج على بعد 200 كلم جنوب شرق لوس انجليس. وكان الرئيس الاميركي عقد قمة غير رسمية في هذا المكان مع نظيره الصيني تشي جينبينغ في حزيران (يونيو) الماضي.

وفيما يقر اوباما بان الوضع في سوريا وبعد ثلاثة اعوام من النزاع quot;مروعquot;، عبر عن رغبته في بحث هذا الملف مع العاهل الاردني الذي تستقبل بلاده مئات الاف اللاجئين السوريين.

وسبق ان التقى الملك عبد الله الثاني، احد ابرز حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط، الخميس في واشنطن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل وبحث معه خصوصا quot;التزام الولايات المتحدة (في ضمان) امن الاردنquot; بحسب البنتاغون.

والاربعاء التقى العاهل الاردني في واشنطن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن وبحث معه quot;اجراءات جارية للتوصل الى عملية انتقالية سياسية ونهاية النزاع في سورياquot; وquot;طريقة الرد المثلى على التهديد المتنامي للتطرف العنيف الذي يغذيه النزاع السوريquot;.

والثلاثاء وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند، اقر اوباما بان quot;الوضع الميداني لا يزال مروعاquot; في سوريا. وقال اوباما ايضا ان روسيا، حليفة دمشق، تتحمل quot;مسؤوليةquot; ضمان التزام دمشق بالاتفاق الذي يجبرها على تسليم اسلحتها الكيميائية، معتبرا ان quot;على سوريا ان تفي بالتزاماتها وعلى روسيا مسؤولية ضمان التزام سورياquot;.

وقد اعلن البيت الابيض هذا الاسبوع ان اوباما سيستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في 3 اذار/مارس. كما سيقوم الرئيس الاميركي من جانب اخر بزيارة الى السعودية في ختام جولته الاوروبية في نهاية اذار (مارس).