لندن: تتوقع بلدات تضررت بفيضان نهر التيمز في الايام الماضي ارتفاع منسوب المياه مجددا اليوم الاحد بعد عاصفة ادت الى سقوط ثلاثة قتلى وحرمان عشرات الآلاف من المنازل من التيار الكهربائي. ويمكن ان يصل التيمز في بعض المواقع الى مستويات قياسية.

وكانت العاصفة اولا ضربت بقسوة وادت الى انقطاع التيار الكهربائي عن 115 الف منزل بين بريطانيا وفرنسا وسببت اضطرابات كبيرة في حركة النقل وحوادث انزلاق للتربة. وزار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السبت شيرتسي القرية الواقعة غرب لندن حيث يقوم الجنود البريطانيون بمساعدة السكان بالاستعدادات لمواجهة ارتفاع منسوب المياه بوضع اكياس من الرمل.

وقال كاميرون ان quot;ما سنفعله في الساعات ال24 المقبلة امر اساسي لان منسوب المياه في النهر سيرتفع مع الاسفquot;. واضاف ان quot;كل كيس رمل وكل حاجز في وجه الفيضان وكل منزل محمي مهم جداquot;.
وفي مقابلة نشرتها الاوبسرفر اليوم الاحد نسب زعيم المعارضة العمالية ايد ميليباند هذه الاحوال الجوية السيئة الى التبدل المناخي، داعيا الحكومة الى اعتبار قضية الاحتباس الحراري quot;مسألة امن قوميquot;.

وقالت شركة الكهرباء اينيرجي نيتووركس اسوسييشن بعد ظهر السبت ان حوالى 85 الف منزل ما زالت بدون تيار كهربائي في بريطانيا مقابل 140 الفا في الصباح. وفي فرنسا بقي حوالى ثلاثين الف منزل مساء السبت في منطقة بريتاني، كما ذكرت شبكة توزيع الكهرباء الفرنسية التي تمكنت من اعادة التيار الى 85 الف منزل ادت العاصفة الى حرمانهم من التيار.

وسيبقى خط الحديد بريست كويمبر مغلقا طوال عطلة نهاية الاسبوع اذ ان عشرات الاشجار سقطت على السكة. وفي بريطانيا، شهدت حركة النقل بالسكك الحديد والطرق البرية اضطرابات كبيرة بسبب الاشجار التي اقتلعت وحوادث انزلاق التربة. لكن الوضع يتوقع ان يتحسن في النهار.

وقال ناطق باسم شبكة سكك الحديد نيتورك ريل ان quot;الليلة كانت عنيفة. اقتلعت اكثر من 120 شجرة ادت الى اغلاق عشرات الطرق في جنوب انكلتراquot;. وفي البرتغال، ادت رياح عنيفة وتساقط ثلوج السبت الى الغاء عشرات الرحلات الجوية واغلاق نحو عشر طرق جبلية في ارخبيل ماديرا، كما ذكرت فرق الاغاثة.

وردا على سؤال من جديد في وري (جنوب شرق) عن سبب تأخر السلطات في التدخل، اكد كاميرون انه quot;سيدقق في الدروس التي يجب استخلاصهاquot; من الازمة في الوقت المناسب. وسجلت رياح بلغت سرعتها 130 كلم في الساعة وامطارا غزيرة السبت بهطولات يمكن ان تصل الى 40 ملم في جنوب غرب انكلترا وجنوب ويلز.

وتتوقع الارصاد الجوية بعض الهدوء الاحد. وهذه العاصفة هي الاخيرة من سلسلة عواصف ضربت في الاسابيع الماضية بريطانيا التي تشهد واحدا من اكثر فصول الشتاء غزارة في الامطار. وكانت عاصفة اولى ادت الى مقتل شخصين مطلع الاسبوع الجاري.

ومساء الجمعة، قتلت امرأة واصيب رجل في انهيار مبنى في لندن على سيارتهما وفقا للشرطة. واعلنت السلطات البحرية الفرنسية ان رجلا في الثمانين من العمر قضى عندما سقط من زورق في المانش.

وجرح عدد كبير من ركاب السفينة ماركو بولو البالغ عددهم 735 معظمهم من البريطانية. ويتوقع ان تصل السفينة القادمة من رحلة ترفيه في الكاريبي، الى تيلبيري جنوب شرق انكلترا. وفي ايرلندا، لقي رجل في الخامسة والستين يعمل لشركة اتصالات مصرعه السبت في كورك عندما سقط عمود عليه كان يحاول اصلاحه.