1

صرح رئيس اللجنة الدولية المعنية لمنع انتشار الأسلحة النووية ونزع السلاح النووي quot;جارث ايفانزquot;، أثناء حضوره المؤتمر الصحفي الذي عقد في القاهرة برعاية السفارة الأسترالية ومركز الدراسات السياسية والاستراتيجية التابع لجريدة الأهرام القاهرية، قائلا: quot; إن سنة 2020 سوف تشهد بناء الدفعات والحشود التي من شأنها نزع الأسلحة، وإن النية صادقة لخفض عدد الترسانات النووية في الدول التي تملك الأسلحة النوويةquot;، وذكر أن إسرائيل .. دولة حائزة الأسلحة النووية ولابد أن تكون إسرائيل جزءاً من اتفاقية حظر الأسلحة النووية .
وبكلمات مطمئنة ناعمة سياسيا أضاف في نهاية تصريحاته قائلا: quot; إني أناشد الجميع خاصة الدول التي تمتلك الأسلحة النووية ضرورة وقف سباق التسلح ووقف كل أشكال السباق النووي والكيماوي، وان ندخل في مفاوضات لكي نحصل على نتائج للتخلص من هذا السباق وان تعيش جميع الشعوب في أمان وبدون حروبquot; وامتدح السعودية ومصر لالتزامهما بضبط النفس في هذا الصدد بحيث لم تستخدما ذلك ذريعة لتملك العرب أسلحة نووية والدخول في سباق تسلح نووي، يزيد أشتعال المنطقة.
تصريحات هذا المسئول الكبير تحمل الكثير من التفاؤل بالنسبة لمستقبل الإنسانية على كوكب الأرض، وتحلم باليوم الذي يخلو العالم كله من الأسلحة النووية ومن كافة أسلحة الدمار الشامل الأخرى ومنها الآن ما هو اكثر وحشية .
وبعد انتهاء أعمال اللجنة توجه رئيسها إلى إسرائيل، وهناك، وبعد وصوله بساعات، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; أن إسرائيل سوف تكشف عن خطة لبناء منشأة نووية جديدة .. وأشارت إلى أن وزير البنية التحتية الإسرائيلي quot;عوزي لانداوquot; سيعلن عن الخطط الجديدة وأن المفاعل الجديد يقع في جنوب إسرائيل، إلا أن إسرائيل لم تؤكد أو تنف ذلك الخبر .. وأضافت الإذاعة البريطانية أن لانداو ناقش إمكانية التعاون في هذا المشروع مع وزير الطاقة الفرنسي quot;جان لوي بورلوquot; ومع السلطات الأردنية ..
وهنا يجب ألا ننسى أن فرنسا كانت هي الأولى التي أمدت إسرائيل بالمفاعلات النووية خلال الخمسينات من القرن الماضي، وبنت لها مفاعل ديمونة وشاركت في تطوير قدراتها النووية، ثم تولت الولايات المتحدة المسئولية، حيث يرى الكثير من المتخصصين في قضية أسلحة الدمار الشامل أن إسرائيل يمكن أن تدمر أوروبا وتصل إلى موسكو، وأنها تقع في المركز الرابع في النادي الدولي النووي بعد أمريكا وروسيا والصين.

2
وكان لابد لإسرائيل أن ترد على خبر الإذاعة البريطانية، وتعود للنغمة القديمة، وأنها مهددة من الأعداء المحيطين بها وان أمن إسرائيل في حاجة إلى قوة رادعة، وتمشيا مع السياسة الإسرائيلية طالبت دون شك جريدة quot; هآرتس quot; أن تقوم بالمهمة، فنشرت التقرير التالي:
قالت الصحيفة: إن عشرات الصواريخ من نوع (أرض/أرض) ستستهدف كل قواعد سلاح الجو الإسرائيلي في عمق إسرائيل نفسها في الحرب القادمة.. وقد جاءت هذه التقديرات في إطار دراسة قامت بها quot; شعبة دراسة أداء سلاح الجوquot;.. وذلك في إطار الاستعدادات لوقوع هجمات على قواعد سلاح الجو.
وتشير تقديرات الأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية المتنوعة إلى انه وبشكل مواز لتسلح حزب الله وسورية بعشرات آلاف الصواريخ، فإن قسما من هذه الصواريخ قادر على ضرب أهداف في مركز البلاد، علاوة على تطوير مستوى الدقة بشكل كبير.
وتدعي التقديرات الإسرائيلية أنه في حال نشوب الحرب في الشمال، فإن سورية وحزب الله، وربما حركة حماس وإيران أيضا، سوف تحاول ضرب أهداف عسكرية عينية، مثل قواعد سلاح الجو، إلى جانب ضرب مراكز سكانية.
وتضيف دراسة شعبة الأداء أن سلاح الجو ينفذ اليوم خطة لإعداد آلاف الجنود ذهنيا في القواعد العسكرية، لتدريبهم علي مواصلة العمل حتى في أجواء القصف.. وأشارت المصادر إلى وسيلة أخرى تهدف إلى حماية قواعد سلاح الجو، وهي ما تسمى بـquot;القبة الحديديةquot;، حيث تسلم الجيش الإسرائيلي البطارية الأولى في هذا الصيف، بالإضافة على حصولها على 20 طائرة عملاقة خاصة بإمداد الطيران الحربي بالوقود وهو في الجو، كما ان إسرائيل بمساندة أمريكية لا محدودة تمكنت من الحصول على أكثر من ممر في الدول المحيطة بإيران، بالإضافة إلى إقامتها مطارين حربيين في منطقة الحكم الذاتي الكردي عام 2004 في شمال العراق، كما أكدت مصادر أطلسية أن ثلاث دول على الأقل منحت الإسرائيليين حق عبور أجوائها في حالات الحرب, فيما سمحت للغواصات الإسرائيلية بدخول مياهها الإقليمية للتزود بالوقود والمواد الغذائية والصواريخ، بالإضافة إلى تمركز غواصة إسرائيلية حاملة للصواريخ في الخليج العربي بصفة دائمة.
وأعربت الأوساط الدفاعية عن اعتقادها أن يلجأ الإسرائيليون إلى استخدام محدود جداً لترسانتها النووية في حالات الخطر القصوى كاستخدام إيران أو حزب الله في لبنان رؤوساً كيماوية أو بيولوجية في الصواريخ التي سيطلقانها ضد المدن العبرية، إلا أن ذلك الاستخدام سيقتصر على جيل جديد من القنابل النووية صغيرة