عدة محطات مهمة، في مسيرة الحراك الشعبي الأردني المبارك، سوف أتوقف عندها هذا الأسبوع لأهميتها، ولأنها كالخيوط التي تُشكِّل في النهاية النسيج الحراكي الشعبي الأردني المبارك، ضد النظام القائم الفاسد، الذي أصبح عشاً من أعشاش الفساد، الذي لا بُدَّ من إزالته، وإلا سوف يبقى منطلقاً، وحامياً للفساد ولدبابير الفاسدين من المسؤولين، في الديوان، والحكومة، والبرلمان.

المحطة الأولى:
أعلن quot;ائتلاف العشائر الأردنية للإصلاحquot;، في 5/8/2012، عن رفضه الشديد، والقاطع، للتدخل الوقح من قبل السفير الأمريكي في الشؤون الداخلية الأردنية.
وقال البيان quot;حيث أن الشعب الأردني هو صاحب السيادة الوطنية، فإننا في الائتلاف، نعتبر بأن توافق تصريحات السفير مع سياسات النظام، تأكيد جديد على تبعية النظام الأردني للغرب، ومدى حرص السفير على استمرار الدور الوظيفي للنظام .
لذا، فإننا في quot;ائتلاف العشائر الأردنيةquot; للإصلاح، نطالب السفير بالكف عن مهاتراته، حيث أنه شخص غير مقبول شعبياً، ولا يتمتع بأي صفه تخوله التحدث في الشؤون الداخلية الأردنية، علماً بأنه ما زال يؤدي نفس الدور الأمريكي، كخادم للمشروع الصهيوني.
وأضاف بيان quot;الائتلافquot; قائلاً:
quot;وإننا في الوقت ذاته، ما زلنا نؤكد على أن النظام، لم يبدأ أصلاً بأية إصلاحات سياسية. وبأن الهيئة المستقلة للانتخابات، ما هي، الا صورة جديدة من الصور النمطية والتقليدية للنظام، صاحب القرار في تشكيل الهيئة، كما هو شأنه في كافة أمور الدولة، والتي تُبرز حرص النظام على تزوير إرادة الأردنيين الأحرار. ولكن، وفق طرق ومعطيات جديدة على الأردنيين، الذين ما عادوا يحتملوا مزيداً من المراهنات السياسية الخاسرة، من قبل النظام، وأتباعه.
عاش الأردن حراً عزيزاً.quot;
الموقعون على البيان المهم:
تجمع أبناء قبيلة بني صخر للإصلاح.
تجمع أبناء عشائر الدعجة الاحرار للإصلاح.
حركة أبناء العجارمة للإصلاح.
تجمع أبناء عشائر الحجايا للإصلاح.
التجمع السياسي الأردني ( بني حسن).
حراك أحرار خرجا للإصلاح .
حركة أبناء العشائر الأردنية للإصلاح.
تجمع شباب عشائر الحجاج.
حراك شباب 25 أيار البادية الجنوبية- الشراة.
تجمع شباب العدوان للإصلاح.
تجمع الرمثا وبني عبيد للإصلاح.

المحطة الثانية:
قال موسى برهومة، الشاعر، والمحلل السياسي، ورئيس تحرير جريدة quot;الغدquot; الأردنية السابق، ورئيس تحرير جريدة quot;في المرصادquot; الأردنية الآن:

quot;بينما نعيش مراحل الربيع العربي، إلا أننا في الأردن نعيش خريف السياسة، وخريف الإعلام.
فلقد سيطرت النظرة الأمنية الاحتوائية الضيقة على الإعلام في الأردن، وأفرغته من مضامينه التنويرية، وأحالته إلى مجموعة من الأبواق التي تسبّح بحمد الحكومة، وأجهزتها آناء الليل، وأطراف النهار.
وعوضاً عن أن يصبح الإعلام صورة الدولة، في تحولاتها، وانعطافاتها، ويكون عوناً للمجتمع، وعيناً لأبنائه يراقب ويحاسب، أضحى الإعلام، وبخاصة الرسمي، أداة تضليل للمجتمع، وتحريض لقواه ضد بعضها الآخر.
وفي خضم هذه النظرة المهترئة للإعلام، راحت الأجهزة الأمنية تسخّر الأقلام المأجورة في بعض الصحف للسباب والشتائم، واحتقار الحَراك الشعبي، والقوى المطالبة بالإصلاح، مستخدمة لغة فظة، وتخوينية، وتحريضية، لا تمُتّ للمهنية، والموضوعية الإعلامية، بأية صلة.
لقد كمّمت أجهزة الحكومة أصوات الإعلاميين الأحرار، وعزلتهم، وحاربتهم، حتى في لقمة خبزهم، وقوت أبنائهم، وجاءت بكتيبة غير مباركة، من كتّاب التدخل السريع، ممن يتحركون بـquot;الريموت كونترولquot;، ويعيثون فساداً في فضائنا، فيلوّثون أسماعنا، ويشوّهون أذواقنا، وكل ذلك من أجل عيون قوى الشد العكسي، وحرّاس الظلام.
والخسران العظيم، سيكون حليفَ كل من يحاول أن يؤدي دور quot;دونكيشوتquot; ، الذي يحارب بسيفه الخشبي قوى التحرر، والتغيير، وأنصار الكرامة، والعدالة، والحق.quot;

المحطة الثالثة:
أما المحطة الثالثة، فكانت من نصيب مجموعة من القراء المعلقين الأحرار، على تصريح الملك، بشأن سوريا، والذي قال فيه: quot; إمكانية لجوء الأسد إلى إقامة جيب علوي بعد إطاحته.quot; معتبرًا أنه كلما طال الحل، اتجهت سوريا نحو هاوية حرب أهلية ممتدة.
وكانت مجموعة من التعليقات تقول:
محمد الاردني :
إنت شو دخلك بسوريا، خليك بالأردن. وشوف وضعنا اللي يبكي الكافر. مش قادرين نطعمي عيالنا. والله بخاف أمر قدام محل أكل، ويكونوا معي الأولاد. على الاقل بسوريا قادرين يوكلوا.
سلطان :
هذا الملك، يفكرني بشخص يمسك سيجاره، ويقول لأخيه quot;التدخين غلطquot;!
ما يعيبه الملوك على غيرهم من الحكام هو الاستبداد بالحكم.
والتوريث هو جزء من نظام الاستبداد، فلا محاسب ولا رقيب.
فهل هناك من يحاسب ملك، أو أمير، أو سلطان على مصدر أمواله، وفساد نظامه، وما حققه فعلياً لشعبه من رخاء بعيداً عن الاقتصاد الريعي؟
أردني شريف:
لا أعلم الى متى سيستمر الفساد ببلدنا الحبيب؟
هل من مجيب لطلباتنا؟
هل من مجيب: لماذا كل هذا الفساد؟
لماذا بعد أن كنا من الأسياد، أتى اليوم الذي نكون به عبيد؟
تجارتنا يُرثى لها. اقتصادنا للخلف يسير. الغلاء الفاحش. وها هو الآن الملك يشمت في سوريا، وينسى شعبه. اصحوا، العالم كله يطلب الحرية، ونحن نُعظِّم السلام الملكي؟

المحطة الرابعة:
وكانت المحطة الرابعة، من نصيب المفكر الأردني وليد قمحاوي، الذي قال في مقاله:
quot; لماذا يتصدر الأردن، الفقير بإمكاناته وموارده، الأنباء بطريقة شبه يومية، وإن كان من منطلق وواقع سلبيين في معظم الأحيان؟
فالحديث عن الأردن، يتراوح بين فساد يتم اكتشافه يوماً بعد يوم، واضطرابات أمنية متفاقمة، جعلت حتى من جامعاته نكتة إقليمية.
أما مياهه، فتتم سرقتها في وضح النهار في وقت يشتاق فيه المواطن العادي لنقطة ماء.
وكهرباءه مصابة بضيق تنفس، يتفاقم يوماً بعد يوم.
وإعلامه يتم اغتصابه من قبل مؤسسات الحكم عند كل منعطف وزاوية، وحكوماته عاجزة باستمرار عن فهم آمال الشعب، أو ترجمة إرادته في أي مجال، ومهما كان بسيطاً.
هذا في وقت يتفاقم فيه انهيار هيبة الدولة، والمنعكس في تزايد لجوء الناس إلى أخذ ما يعتبرونه حقاً لهم بأيديهم.
كما أن انهيار الوضع الاقتصادي في الأردن، وعجز الحكومات المختلفة، عن معالجة الأزمات الاقتصادية والمالية، وحاجة البلاد الماسة بالتالي إلى المساعدات الخارجية، قد أدى إلى وضع المملكة في السوق، لمن يدفع أكثر، مقابل خدماتها العسكرية، أو الأمنية، أو التدريبية، أو اللوجيستية.quot;

المحطة الخامسة، والأخيرة:
أما المحطة الخامسة والأخيرة، فكانت من نصيب الحراك الشعبي الأردني المبارك.
فقد جاء في جريدة quot; في المرصادquot; الأردنية (5/8/2012)، هذا الخبر:
quot;شهدت محافظات المملكة حراكاً، حيث خرجت مسيرات، كان أهمها في محافظة الطفيلة ولواء فقوع، طالبتا بمكافحة الفساد، واجتثاثه، ومحاسبة الفاسدين، فضلاً عن تغيير قانون الانتخاب الحالي، والشروع في إصلاحات جوهرية، تفضي إلى تحقيق مبدأ [الشعب مصدر السلطات]. كما هتف المشاركون في مسيرة حراك لواء فقوع:
لا مكارم، ولا هبات، جيبوا اللي سرق الفوسفات.quot;
ومن المعروف أن وليد الكردي ( زوج الأميرة بسمة) هو رئيس شركة الفوسفات، والموجود الآن في لندن. وقال موقع quot;نيرون نيوزquot; الأردني في 17/3/2012 quot;أن الكردي دفع آلاف الدنانير لإعلاميين أردنيين، وقال لهم: أن زوج الأميرة بسمة. مذكراً إيامهم بأنه فوق المساءلة والقانون.quot;
أوف..!
ما هذه الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف؟!
السلام عليكم.