في مشادة سعودية تقليدية قال شاب متدين لآخر مثقف: quot;أنتم ترددون المفكر وقال المفكر، كأن الناس لا تفكر؟!quot;. رد الآخر: quot;وأنتم أيها المتدينون ترددون العالم وقال العالم وكأن الناس لا تعلم!؟quot;. يبدو أننا في وقت اقترب فيه الناس فيه أكثر من هذه الشخصيات الاعتبارية كالمفكر والعالم، ومن مساءلة طبيعتها ودورها. هذا الموقف الظريف يعكس تساؤلاً مهماً اليوم. فالشبكات الاجتماعية قربتنا لبعض كبشر، وأصبح الجميع يتحدث، الجميع ينثر أفكاره، وهناك تساؤل يحتد لدى الشباب اليوم، من هو المفكر؟ من هو الشخص الذي يفترض أن نأخذ الأفكار منه؟.

أنا لدي قناعة أن أفضل من يتحدث عن المفكر، وأفضل من يقوم بتعريفه هم أولئك المفكرين الذين أنتجوا أعمالاً فكرية على مدى عقود طوال. وهذا شرف لا أدعيه، لكن أنا هنا مجرد متابع ومحب للمفكرين، لذا يسهل علي أن أتطفل بآراء لا تُلزم أحداً. أمر آخر هو أن المفكر قد لا يهتم أن يتحدث عن المفكر!. فهو منشغل بالأفكار وإنتاجها في مساره. مثل ذلك، الفيلسوف قد لايُعرف في زمن جيله أنه فيلسوف، فمقدار فاعلية ووظيفية أفكاره وانتشارها قد تتضح في الجيل التالي، بجانب معرفتها المتوقعة في وقتها الآني. وكذلك المفكر، ففي زمنه يحاصره معاصريه المثقفين من أهل المضادة والمنتقدين له أو غرمائه الحاسدين، لذلك قد يصعب تعرفه مباشرة.. وربما نحتاج إلى بعض الوقت. الجابري الذي نعرفه كمفكر اليوم، ربما يصبح فيلسوفا لاحقاً!. كذلك، عزمي بشاره الذي انتشرت أفكاره وتمت متابعتها أوقات الثورة العربية، قد يتعرض للكثير من النقد اليوم، لكنه قد يصبح الفيلسوف المعبر عن هذه المرحلة لاحقاً.. من يدري؟ الزمن ووظيفية الأفكار ومدى تفعيلها وتمثلها هي من سيخبر.
ذات مرة، كتب الفيلسوف كارل بوبر فصلا أسماه quot;كيف أصبحت فيلسوفاً دون حتى أن أحاول؟quot;. يذكر بوبر أنه لم ينو الاقتراب من الفلسفة ولم يدرسها في الأصل، فهو يوافق كانت في أن quot;الفلسفة لا تُدرّسquot;. لكن بوبر يذكر أن ما دفعه لأن يكون فيلسوفاً هو محبته للمشاكل التي عمل عليها. لقد أحبها لدرجة أنه يعيد العمل عليها مرة بعد أخرى، ويندفع إلى القراءة والبحث في مجالات متعددة كي يجيد فحص الحالة التي بين يديه. يعلن بوبر أنه توجد quot;حلول جيدةquot; لكن لا توجد quot;حلول نهائيةquot;. وقد عمل على فكرة كتابه الأول quot;منطق البحث العلميquot; لما يقارب الخمسة عشر عاما. ومن المشاكل التي أحبها بوبر وبدأ بها مسيرته العلمية، مسألة مدى علمية النظرية.. وكان من ضمن ذلك نقده للنظرية الماركسية. إن الإنسان بذلك ليس له أن ينوي أن يكون فيلسوفاً، وإنما له قدرة على مقاربة التفلسف.. وذلك لا يكون إلا عبر موقف نقدي.
عودة للمفكر. كيف نعرف المفكر؟. نحن نعيش في زمن الكل يتابع الأفكار فيه. الفتى المراهق، أو الفتاة الصغيرة اليوم تقضي زمنا فيه مع جهازها quot;الآي بادquot; أكثر من الزمن الذي تقضيه مع أهلها. هذا زمن الكتروني خاطف، حتى علماء مسار quot;علم الاجتماع الإلكترونيquot; اعترفوا أنهم يعجزون عن ملاحقة تبعات هذا العالم الافتراضي وآثاره المتسارعة. ووسط كل هذا الازدحام تتعزز أهمية الحصول على الأفكار وتعرّف صناعها.
إن المفكر ليس المثقف. المفكر يحتاج المثقف لأن الأخير يقوم باظهار أفكاره ونقلها إلى المجتمع. ولكن ما هي أفكار المفكر؟. المفكر شخص غاص في عمق الأفكار، وتعرّفها، ثم استطاع أن يكون منها شبكة quot;توليديةquot; تقود إلى أفكار جديدة. إذن المفكر هو من ينتج quot;أفكارا جديدةquot;، نستطيع أن نصفها أنها مواكبة ومرتبطة بالمرحلة الراهنة ومناسبة لها. إذا لم تكن مناسبة للمرحلة فإنها تموت، وتندثر كما كثير من quot;الكلامquot;.
وكثيراً ما يتم الخلط بين المفكر والتربوي الذي يقدم نصائح تربوية مثالية ووعظية. المفكر لا يفعل ذلك، المفكر معني بالنقد والتشخيص.. باصطياد الأمراض والعلل. ويتم الخلط أيضاً بين المفكر والمثقف. بينما المثقف هو من يجمع المعلومات والأفكار ويقوم بتوزيعها، ويحتاجه الفيلسوف والمفكر، لأنه من يحمل أفكارهما إلى الناس، وبدونه قد يقع المفكر والفيلسوف في عزلة، إلا إن كان المفكر يجيد الدور الثقافي وتساعده لغته وأفكاره على هذا الحضور. والفيلسوف هو من يصنع الفكرة من الأساس والجذور، من يفتلها من العمق النظري. بينما quot;المفكرquot; هو من يصنع الأفكار عبر تركيبة توفيقية وعلاقات ربط وتلاقح فينتج الجديد منها. الجديد الذي يكون فاعلا تجاه معضلة قائمة.
ومن دون رسم موقف من الصعب أن نتحدث عن قيمة للفكر أو الثقافة في السياق الإنساني. فلا يوجد فكر محايد، وإنما فكر موضوعي. لأن أية أفكار تصدر طبيعي لها أن تتموضع في نقطة ما، وهذه النقطة لها ما يضادها ويتباين معها.الإنسان يولد ويجد أمامه واقعا يسير باتجاه معين، حتى التزام الصمت لا يعتبر حيادا، لأنه يعني الرضا بالمسار الحالي والوضع القائم. وهذه الفكرة الأخيرة كانت عماد كتاب هوارد زن quot;لا يمكنك أن تكون محايداً في قطار سريعquot;.
إن أفكار المفكر quot;الفاعلةquot; تدللنا أنه نافع لعصره. أي أنه quot;مثقف عضويquot; كما يصف غرامشي. مرتبط بواقع الناس وتحديات واقعهم الآني. تُختبر فاعلية المفكر من خلال أفكاره ودورها في محيطه، وكيف تكون قادرة على نقل الناس إلى مرحلة أفضل، عبر مواجهة معضلاتهم. يذكر شريعتي في quot;النباهة والاستحمار،47quot; أنه لا تكاد تجد فيلسوفاً في عصر الأنوار إلا وقد طبق مذهبه في السياسية. وقد ابتلي العرب بكثير من أحاديث المثقفين المنعزلة عن واقعهم، والمتجاهلة لقضاياهم الحيوية. سيّان في ذلك السطحي منهم والعميق. أعلن هادي العلوي مرة أن quot;أكثر الناس تعمقاً في الكلام، هم أبعدهم امتثالاً للمثقفية ومطالبها في العدالة، كالقاضي عبدالجبار الذي جمع ثروةquot; quot;محطات في التاريخ والتراث، 135quot;. وهادي العلوي هو صاحب مفهوم quot;المثقفيةquot;، الذي يدلل على انخراط المثقف في الشأن العام والتداخل النشط مع قضاياه.
المفكر إذن، هو من ينتج أفكار جديدة، لها سندها النظري أو التجريبي، وتقوم بتوظيف معالجاتها عبر quot;سياقquot; حيوي مناسب. إنه صيغة عليا من المثقف المتفاعل والمتحسس لقضاياه. ذلك الذي عرفه تشومسكي مرة بالقول: quot;المثقف هو من يقول الحقيقة بوجه القوةquot;.