: آخر تحديث

قيادة المرأة للسيارة في السعودية قادمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 التحيز ضد المرأة نما في كل العالم، حتى عند الغرب يعانون لكنها لم تكن أشد مما نجده عند العرب المتخلفين عن التحضر، قد تجد أقلاما و مشائخا ووعاظا يقيموا المحرمات على المرأة فحرموا تعليمها وعملها وممارستها للرياضة حتى وجدوا لدى تصرفات بعض السلفيين قياسا على ذلك حرموا حتى صوتها إلى محارمها، فباب التحريم يتمدد مع هؤلاء الذين لا يفكرون بل يعيدوا العرب المسلمين إلى الجاهلية أو يجبرونهم بهذه التصرفات أن يلحدون.! المثير للشفقة حقيقةً المرأة في مدن العالم تقود سيارتها بنفسها وتتنقل إلا هذه المخلوقة المرأة العربية السعودية التي حلت عليها الفتوى في أن قيادتها حرام ومن باب التشبه بالغرب. أصبح موضوع قيادة المرأة في السعودية موضوعاً يثير الجدل مع تضارب الآراء إلا أن هناك رأي من داعية سعودي نسيت اسمه يظن أنه عالم في المرأة و استخرج من رأيه فتوى على أن قيادتها تسبب ضرر في غددها التناسلية،ما الحكمة في ذلك؟

قد يرون أن القيادة في هذه البقعة حرام أم المرأة السعودية فقط مُحرم عليها؟ فكل التحليلات ساقطة من عقل متشدد يريد تقييد المرأة وحرمانها مما أحل الله لها، العادات والتقاليد ليست السبب في تحريمها بل دعاتهم الذين يفتون بما يرغبون به لذا نحن شعب يتخلله المتشددون ويفسدون كل شيء ويضعون حقوق المرأة مؤامرة من الغرب فماذا تريد الغرب من نسائكم؟! هل تريد أن تغزوها بهذا المنطق وتلك الإنسانية تستوقفهم والمثير للشفقة أيضا أن الإعلام الغربي يهتم لهذه القضية جيدا ومعتن بها ويناقشها " لماذا كل هذا الحمل على هذه التي تكاد أن تكون شبة إنسانة في وطنها!"، ويستنكرون كيف الإسلام يحميها اذا حرموها من أبسط حقوقها وهي قيادتها بدلاً من السائق!

إن مايشعل النقاش ويجلب الشهرة للفنانين أن تقام هذه وليمة للنقاش بعنوان " الملكة لا تقود سيارة " فعندما تتحدث الفنانة الإماراتية أحلام عن قضية سعودية وتثير الرد في كل موقف يجب عليها أن تعي وتدرك بأن المرأة السعودية اليوم تقف بقوتها لتطالب بحقوقها ولا تحتاج رأي منك يا سيدة أحلام ولم تفوضك دولتك للحديث عنها، إما أن تغني أو تسعدينا بصمتك، ليست وحدها من تعارض فكرة القيادة فأمثالها كثر من يدعون الدين ويرون أنها تجلب الفساد والحرية لها لذا أرشفت مرة أخرى هذه القضية. خدعوها وقالوا أنها ملكة بأن يقودها سائق أجنبي ويتنقل بها، خدعوها وقالوا أن هذا السائق الأجنبي يحميك وهو للأسف يستغل مالها وحريتها ويجعلها ذليلة له، لن يستوعب العالم أن هذه الملكة أنثى نكرة تحتاج دائماً إلى معرف ذكر وإلى وصي عليها هل يعقل أن تكون الملكة مستعبدة طول عمرها بهذا الوصي!

لذا كرم الله الأنثى في كل البلدان إلا بنات بلدي مذلولات عندما يرغبن بالتنقل إلى العمل أو إلى مكان آخر، بالسائق حسب فرغته وجشعه، شيئا فشيئا ولدت لدينا تجارة من حرام قيادة المرأة في قلب سيارة أي مواطن ووضع تحت اسمه أبو فلان للمشاوير وأصبح هذا السائق محرم لها بعد ما صدرت فتوى من هيئة العلماء أن خلوة رجل مع امرأة لوحدهم حرام والنساء في السعودية كلهن في خلوة مع السائقين إنه تناقض أيها السادة القارؤون! فنانة سعودية الأصل لم تنكر أصلها بعد ما تجنست وأصبحت شمس الكويتية بل ناصرت قضية المرأة السعودية في القيادة وقدمت لهم أبسط ما تبدع به في أغنية "من حقنا نسوق " فالإنسانية في هذه الفنانة تسري بدمها كما صرحت كثيراً في كل الصحف فكثيراً من الشكر إلى عمق إنسانيتها الذي لم يتكرر في أي فنانة أخرى، ولن أضع النقطة ولنا عودة في موضوع قيادتها الذي يسوف يطبق إن شاء الله قبل رؤية 2030 م. 

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 19
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أين أنتِ يادكتورة هالة سرحان ؟
Ammouhajer - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 05:17
منذ بضع سنوات قدمت الإعلامية المصرية الشهيرة د. هالة سرحان حلقة بعنوان""رضاعة الكبير في الإسلام"" إستضافت في الحلقة علماء مسلمين مصريين، لم أعد أذكرهم . بعد جدال وحوار ، سألت عن صحة رضاع الكبير فأجابها أحد الضيوف بالتفصيل عن هذه القصة ، وعن موقف الرسول منها وأحاديثه حولها ، وأكد لها أن الأمر شرعي حسب سنة الرسول . فما كان من د.سرحان إلا أن تسأل: يعني السوَّاق والعشي أي شيف الطبخ ووو، يجوز لهم الوضاعة من السيدة، كي يتمم تحليل الخلوة سواء في السيارة أو البيت ...! فانفجرت د. هالة سرحان قائلةً : يانهار إسود أو يا نهار أبيض ....إلخ. أتمنى على الكاتبة الكريمة أن تتابع محاولاتها في الضرب من حديد والمطالبة بحقوق المرأة المسلمة ولها الشكر .
2. صباح الفل عزيزى المهاجر
فول على طول - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 14:22
أبطال حلقة رضاع الكبير هم : الدكتور عبد المهدى عبد القادر - استاذ الحديث بالأزهر الشريف - والاعلامى صلاح عيسى والفنان طارق لطفى ومعهم المفكر الاسلامى عبد الفتاح عساكر وأيضا الداعية الاسلامى خالد عبداللة ...تحياتى . وكنت أتمنى أن تبدأ الكاتبة بتحرير نفسها أولا حتى يكون لها مصداقية فيما تكتبة ...وأرسلت تعليق بالأمس ولم ينشر ..عموما هناك فقة بالكامل عن المرأة فى الاسلام ولم ينصفها فى شئ واحد ....حتى جعل نفقة علاجها ان مرضت ليس من حقها على الزوج ولا تكفينها ان ماتت ولا حتى أدوات زينتها من حق الزوج أن يأكل زوجتة أو جزء منها كما يحق لة أكل لحم المرتد والكافر ...ونسأل أولا حق علاجها قبل أن نسأل عن رخضة القيادة ...عموما تحياتى للكاتبة على محاولاتها .
3. عليكم بالصبر
محمد الشعري - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 14:48
لا تزال بعض الفئات العربية مشغولة بــ هل يجوز أو لا يجوز للمرأة أن تقود سيارتها ؟ و المشكلة الأخطر أن ذلك السؤال السخيف و الغبي مفروض على فئات عربية أخرى مشغولة ، على سبيل المثال ، بموقع ناسا باللغة العربية أو بموقع النسخة العربية لمجلة Nature . هذا التناقض هو جوهر الإشكالية . فالموضوع ليس الجهل فقط . إنه موضوع التجهيل و تمجيد و تقديس الجهلة و إرغام الشعوب على طاعة و خدمة التجهيليين . يبدو ، للوهلة الأولى ، أن المسألة تحتاج لقانون ينص على تجريم نشر ما يخالف العلم أو ما ينافي العقل بأي شكل من الاشكال و بأية ذرائع سواء كانت دينية أو غير دينية . فما دام التجهيليون ينعمون بحماية قانونية لترويج التراث و الخرافات فإن معاناة الفئات العقلانية ستتواصل . قد يقول البعض بكل حماس أن من الواجب إذن إصدار قانون يردع التجهيل و يحمي التفكير الحر الحديث و إلا فإن الصحة العقلية العامة ستزداد ترديا في الحضيض . هذا قول منطقي و سليم من حيث المبدأ . لكن السؤال الموالي يسد هذا الأفق و يلغي هذا الحل : هل توجد الآن بدائل أخلاقية خارج حدود الظاهرة الدينية متاحة لعامة الناس تعتمد عليها الفئات الشعبية لمقاومة الفساد الإجتماعي ؟ إنه سؤال معضلة بالفعل . فالإجابة هي بالتأكيد : كلا . لا توجد حاليا أية قدوة أخلاقية غير بعض النخب الفلسفية العقلانية خارج الميتافيزيقيا و خرافاتها و جهلها . يجب إذن على العلمانيين الذين غالبيتهم بذيئون و مدمنون على التدخين و على الخمر و حتى على المخدرات بالإضافة إلى دفاعهم عن الدعارة و اللواط أن يتحملوا الثقافة الراهنة بما فيها من تجهيل إلى أن يستطيعوا بعد أجيال أو بعد قرون أن يؤسسوا أحزابا و منظمات تقضي على الفساد الإجتماعي و تقدم لعامة الناس بدائل أخلاقية عقلانية . المسألة مسألة وقت طويل فيما يبدو حاليا . عليكم بالصبر ، إذن ، و هذا سهل ، أو عليكم بالفلسفة العقلانية ، و هذا صعب نسبيا .
4. تم حذفه
نورا - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 15:46
اين تعليقي يا ايلاف
5. منقول عن فول على طول
زعبوطو - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 15:55
دأب المشعوذون على تشوية صورة من يخالفهم واضفاء القدسية على أنفسهم ..بالطبع هى قدسية زائفة ولا تستند الى دليل واحد بل العكس ...المشعوذون المقدسون يرتكبون كل الفواحش ومن الأفضل أن تكون خلف الأبواب عملا بالمبدأ : واذا بليتم فاستتروا ..يتهمون المخالفين لهم باللوطية والبذاءة الخ الخ ..مع أن اللوطية والبذاءة لا تقتصر على فئة معينة من الناس بل تجدها فى أحسن العائلات ...العلمانية بالتأكيد هى احترام للنفس وللدين وللأخرين والاعتراف بالمساواة التامة بين البشر عكس الشعوذة وهى الأحزاب الدينية ...المشعوذين يعتقدون أنهم يمتلكون الحقيقة وأنهم أهل الفضيلة مع أنهم أبعد ما يكونون عن ذلك ....لماذا اللواط حلال فى جنة المشعوذين ؟ لا تجد اجابة بل تجد مراوغات ...المشعوذين يبيحون الزنا تحت مسميات مضحكة لا تقنع حتى المختلين عقليا ولكن تقنع فقط المشعوذين أى أنهم تعدوا مرحلة الخلل العقلى بمراحل . المشعوذين يبروون تعدد الزوجات لأن الرجل عيونة زايغة ...ولا يطالبون الرجل باحترام نفسة وتعلم الأدب مثل خلق اللة بل يكافئونة على زوغان عيونة ... لذلك النقاش مع المشعوذين لا يجدى نفعا ...شفا اللة المشعوذين .
6. الفقه له ناس
توضيح - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 16:04
1- يقول الله تعالى ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )،،،فكيف يرضى الله برضاعة الكبير وهو حرم المصافحه بالايدي ،،،،،متى تعقلون ,،،،؟؟؟؟؟؟؟؟،،،،،،والرضاعة كما ثبت في الأحاديث هي التي تنبت اللحم اي في الحولين ،،وليس في سن رجل كبير ،،،،،،متى تفقهون ؟؟؟؟ والكلام نفسه إعاده للفول
7. رضاعة الكبير ورضاعة
الجماهير بالكتاب المقدس - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 16:24
هي حالة واحدة وأرضاع بصورة غير مباشرة حلباً في إناء حصلت في الاسلام ، ولكن انظر الى مص الاثداء في المسيحية العفيفة الشريفة ألم يكن من باب أولى أن ينظر الكنسيون المسيحيون في كتبهم قبل أن يحتجوا على المسلمين ؟سأقوم بعرض النصوص لتعبر عن نفسها دون أي تعليق مني :رضاعة الكبير ورضاعة الجماهير بالكتاب الموصوف بالمقدس إشعياء49 عدد22:هكذا قال السيد الرب ها اني ارفع إلى الامم يدي والى الشعوب اقيم رايتي.فيأتون بأولادك في الاحضان وبناتك على الاكتاف يحملن (23) ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك.بالوجوه إلى الارض يسجدون لك ويلحسون غبار رجليك فتعلمين اني انا الرب الذي لا يخزي منتظروه إشعياء60 عدد16: وترضعين لبن الامم وترضعين ثدي ملوك وتعرفين اني انا الرب مخلصك ووليك عزيز يعقوب إشعياء66 عدد12: لأنه هكذا قال الرب.هاأنذا ادير عليها سلاما كنهر ومجد الامم كسيل جارف فترضعون وعلى الايدي تحملون وعلى الركبتين تدللون نشيد:1 عدد13: صرة المرّ حبيبي لي.بين ثديي يبيت.رضاعة الكبير سفر الأمثال 5:15 الظَّبْيَةِ الْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ الزَّهِيَّةِ. لِيُرْوِكَ ثَدْيَاهَا فِي كُلِّ وَقْتٍ وَبِمَحَبَّتِهَا اسْكَرْ دَائِماً.
8. خرجت عن السكة ياأستاذ محمد الشعري
Almouhajer - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 17:10
أولاً تحية وشكر للعزيز فول . أما الأخ محمد الشعري فينظر للأخلاق بإسلوب بات غير مقبول فهو لايعجبه العجب ولا الصيام في رجب . من جهة يهاجم المتدينين المؤمنين بما وراء الطبيعة ، مع أن منهم لابل أغلبيتهم يمتلكون من الأخلاق مايكفي ليكون مجتمعهم بألف خير . من الجهة الأخرى يهاجم العلماني كائناً من كان ، ويصفهم بشكل هجومي مريب بشتى الأوصاف السيئة ، وهذا في رأيي خروج عن المألوف وعن سكة الحوار فكما نقول في بلاد الشام /الزائد أخو الناقص/ . ماهو البديل الذي يريده السيد الشعري من أجل وجود مجتمع متوازن أخلاقي ....إلخ بصراحة لا أعلم .
9. الى المدلسين أين المفر ؟
فول على طول - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 17:52
أذكى اخواتة يقول أن الرضاعة فى الحولين ...يا سلام يا ذكى هو فية واحدة ست عاقلة وناضجة أو بشر عاقلين ومحترمين يخافون من طفل غريب أقل من سنتين حتى يصبح محرم على الستات ولازم يرضع ؟ وبعدين سالم كان لة لحية كبيرة ...هل يوجد لحية لطفل عمرة سنتين ؟ يا ذكى أنتم شوهتم الطبيعة الانسانية والفطرة السليمة للبشر ..كفاكم عتة وشعوذة . واليكم الحديث يا ذكى : حديث رضاع الكبير : الحديث صحيح رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، ونَصُّه: قالت عائشة: "إنَّ سَالِماً مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ -تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ- النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَتْ: إِنَّ سَالِماً قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً. فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم: "أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ"، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ.استدل القائلون بتأثير الرضاع في الكبر بما روى مسلم (1453) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ ، وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا . فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ .وفي رواية لمسلم أيضا : (فقالت : إنه ذو لحية . فقال : أرضعيه يذهب ما في وجه أبي حذيفة) .وكان أبو حذيفة قد تبنى سالما ، قبل أن ينزل تحريم التبني ... ونحن نسأل اذا كان رضاع الكبير ب شفط اللبن ثم اعطائة للغير ...ما معنى قول عائشة أنة ذو لحية ؟ ها تفرق اية اذا كان بلحية أم لا ...اذا كان مجرد شرب اللبن من اناء بعد
10. تصوراتكم عن جنة المسلمين
من واقع بيئتكم العفنة - GMT الإثنين 05 سبتمبر 2016 17:57
يبدو ان تصورات الكنسيين الصليبيبن عن جنة المسلمين متاخذ من واقعه كمسيحي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي