ما يمكن أن تحصل عليه من معرفة وعلم وحكمة في سنة كاملة من البحث والتحصيل يمكن ان تحصل عليه في نصف ساعة إذا حظيت بشرف الجلوس في حضرة ولاة أمرنا في هذه البلاد المباركة حفظهم الله من رأس الدولة رجل الإدارة الأول والمؤرخ والنسابة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأدام عزه أو ولي عهده الأمين مهندس رؤية المملكة 2030 مروراً بأمراء المناطق ومن يتولون مناصب قيادية أو ادارية أو ممن يفتحون بيوتهم لمجالس العلم والمعرفة.
فهذه الأسرة المباركة توارثت هذا العلم والمعرفة والحكم من المؤسسيين رحمهم الله منذ ثلاثة قرون ونيف.
حظيت جمعية منتدى الخبرة السعودي ضمن زياراتها لأمراء المناطق بعد زيارة أمارة الرياض وأمارة القصيم.
فقد كانت أمارة المنطقة الشرقية هي المحطة الثالثة حيث سعدت أنا ونائب وأعضاء ومجلس الادارة والجمعية العمومية بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الذي كان اللقاء معه ثرياً ومعرفياً تزودنا منه بالكثير.
فسموه رعاه الله خريج هذه الجامعات الكبيرة من عهد المؤسس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ثم أنه خريج جامعة نايف بن عبدالعزيز رحمه الله مهندس الأمن الأول في هذه البلاد المباركة وصاحب المقولة الشهيرة (المواطن هو رجل الأمن الأول) ومنها وعليها تسعى جمعية منتدى الخبرة السعودي لتأصيل هذا المبدأ و السير على نهجه بأن يكون كل مواطن رجل أمن يدافع وينافح عن وطنه كلٍ حسب موقعه وتخصصه.
استمعنا من سموه رعاه الله الى الحكمة وبعد النظر وسعة المعرفة غير المستغربة . فسموه يؤمن بالدور الذي تؤديه الجمعيات المتخصصة في مجال الدفاع عن الوطن ومكتسباته حين قال رعاه الله (إن الجمعيات المتخصصة التي يتم اقامتها تضيف كثيراً للوطن في مختلف المجالات خاصة إذا كانت تضم خبرات متخصصة في جميع المجالات) وهذا حقيقة ما أكدت عليه رؤية المملكة 2030 التي ركزت على العمل التطوعي لخدمة المجتمع فهذا سموه رعاه الله يؤكد على نهج دولتنا المباركة ورؤيتها الموفقة في دعم القطاع غير الربحي ليقوم بأداء رسالته المجتمعية .
كما تحدث سموه حفظه الله عن ملحمة التطور التي تعيشها بلادنا المباركة في ظل القيادة الحكيمة حين قال (الوطن يعيش جوانب مشرقة في ظل قيادة حكيمة جعلت المواطن هدفها الأول وحرصت على تنمية وتقدم مواطنيه وتمكينهم ليكونوا متميزين في جميع المجالات).
وهذه حقيقة نعيشها والحمد لله فمن يزور مناطق المملكة يجدها عبارة عن ورش عمل ليل نهار في البناء والإعمار والتطوير .
والمنطقة الشرقية في مقدمة مناطق المملكة التي حظيت بدعم القيادة الرشيدة حيث يرى الزائر قفزة عملاقة في مختلف المجالات التنموية في مجال الطرق والمرافق والخدمات والسياحة وتنمية معيشة المواطن اضافة إلى ما تحظى به هذه المناطق من خصوصية فيها تحوي عملاق الاقتصاد أرامكو والعديد من الشركات والمصانع العملاقة التي تساهم في الاقتصاد الوطني بنصيب وافر.
لكنني دوماً أقول إن وضع الرجل المناسب في المكان المناسب هو أولى خطوات النجاح لذا فإن رجل الادارة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين قد وضعا رجل العلم والمعرفة والحكمة وسعة الأفق وبعد النظر صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف لتحقيق ما يصبون اليه لهذه المنطقة من تقدم وازدهار في مختلف جوانب الحياة لتصبح مهوى لملايين الزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها.
ويحق لهذه المنطقة وبقية المناطق أن تحظى بما تستحق من تغطية إعلامية لإبراز هذه الجهود المباركة التي تقودها دولتنا المباركة في كل مدينة وقرية على تراب الوطن الكبير وهذا ما أكد عليه سمو الأمير سعود في لقاءنا به حين قال (لذا يجب على كل من يستطيع ابراز ما نعيشه في وسائل الاعلام المختلفة المشاركة واظهار هذا التقدم والتطور للعالم وهذا واجب الجميع).
ومن هذا المنطلق كما تفضل سموه الكريم تأتي زيارتنا كجمعية وطنية تضم الكثير من الخبراء في مجال الفكر والثقافة والإعلام وخدمة المجتمع لنقدم ولو جهداً بسيطاً من خلال رسائلنا في هذا المنتدى عما شاهدناه من تقدم وتطور لهذه المنطقة العزيزة.
كان انطباعي كما انطباع جميع الزملاء والزميلات الذين حظينا بشرف لقاء سموه أننا أخذنا جرعة علم ومعرفة وحكمة وبعد نظر وتواضع وحب للمواطن.
فقد كان يعلمنا بحسن الاستماع والانصات عندما نتحدث كما يعلمنا عندما يتحدث ويعلق ويشرح لنا الكثير من الأمور يرفدها ثقافة واسعة وخبرة تخرجت من خبراء كبار رحم الله من تقدم وحفظ الله من بقى.
وقد ذكر سموه الكريم أهمية المواطن السعودي في خدمة وطنه حين قال رعاه الله (المواطن السعودي لا يتقاعد)، وهذه إشارة مهمة لأهمية استمرار المواطن والمواطنة في خدمة الوطن حتى بعد التقاعد من الوظيفة الرسمية ، فخدمة الوطن لا ينهيها إلا الموت وما قبله فالمواطن مطالب بالدفاع عن وطنه والمساهمة في كل جهد تطوعي لخدمة الوطن والمواطن وهذا من أولويات أهداف جمعية منتدى الخبرة السعودي.
فشكراً سمو الأمير سعود على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وبارك الله جهودكم ومعاونيكم فقد كانت زيارة ناجحة بكل المعايير تعجز هذه الأسطر المتواضعة عن الالمام بكل جوانبها.
داعين الله أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة.
وأن يحفظ سموكم الكريم ويمد في عمركم لتحقيق ما أوكلت القيادة لسموكم الكريم.