laquo;آستيرraquo; حامية اليهود...إسم ملف داخل شيفرة laquo;ستاكسنتraquo;


توقعات باستمرار فيروس quot;ستوكسنتquot; في التمحور وإصابة النظم

علم المحققون الذين يعملون على الكشف عن لغز مقتل الخبير في الاستخبارات البريطانية، غاريث ويليامز، أنه كان عضواً في فريق يقوم بتعقب فيروس يتم تصنيعه بهدف تخريب المنشآت الصناعية مما فتح الباب أمام الربط بين وفاته الغامضة وفيروس quot;ستاكسنتquot; الذي أثار الجدل حول الحرب الإلكترونيّة.

في كشف لافت ومثير على صعيد التحقيقات التي مازالت تجريها الشرطة البريطانية، ضمن مساعيها الرامية إلى كشف لغزمقتل خبير فك الشفرة في الاستخبارات البريطانية، غاريث ويليامز، ربطت اليوم تقارير صحافية أميركية بين تلك الوفاة الغامضة وذلك الهجوم الفيروسي الذي تم شنه مؤخراً بواسطة دودة quot;ستاكسنتquot; الخبيثة على مجموعة من الأهداف التي تفاوتت في درجة أهميتها داخل إيران.

وقد أماط تقرير نشرته اليوم في هذا السياق صحيفة quot;وورلد نيت دايليquot; الأميركية النقاب عن أن المحققين الذين يحاولون فك طلاسم واقعة مقتل ويليامز قد علموا أنه في الأشهر الأخيرة من حياته قبل أن يتم العثور على جثته في كيس داخل دورة مياه منزله في 23 أغسطس / آب الماضي، كان عضواً في فريق يقوم بتعقب أول فيروس حاسوبي يتم تصنيعه على الإطلاق بهدف تخريب مصافي النفط والمنشآت الصناعية الأخرى.

وأوضحت الصحيفة أن إيران أكدت الآن على أن تلك الشفرة الخبيثة التي تُعرف باسم quot;ستاكسنتquot; قد أصابت بالفعل أول محطاتها الخاصة بتوليد الطاقة النووية. ولفتت أيضاً إلى أنه من المقرر أن يتم تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بمفاعل بوشهر على شبكة الإنترنت في شهر تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.

ومضت الصحيفة تنقل في هذا السياق عن محمود ليايي، رئيس مجلس تقنية المعلومات في وزارة الصناعة في طهران، قوله :quot; لقد بدأ شن الحرب الإلكترونية على إيرانquot;.

وبالتزامن مع كل هذا الجدل المثار حول الفيروس الجديد، رفضت أجهزة استخبارات غربية مناقشة إذا ما كانت متورطة في زرع الفيروس داخل برنامج إيران النووي أم لا ndash; بغية السعي بفاعلية إلى تعطيل خططها الرامية إلى تطوير قنبلة نووية. ومع هذا، اعترف أحد الضباط الاستخباراتيين في واشنطن قائلاً: quot;إن نجاح الفيروس سيجعل الرئيس أوباما والبنتاغون يعتقدون أن عيد الميلاد قد أتى مبكراً.

فهذه قطعة من برمجيات جديدة بالنسبة لعالم الكمبيوتر. وتتميز بالقدرة على الاستيلاء والسيطرة على الآلات التي تُشغِّل المنشآت النووية الإيرانية. والأدهى من ذلك هو قدرتها على وقف خطط إيران الساعية لامتلاك قنبلة نووية دون الاضطرار لخوض الحربquot;.