ظلّ أمراء قطر بعيدين نسبياً عن التواصل المباشر عبر الشبكات الاجتماعية مع محبيهم، إذ يقتصر تواجدهم على صفحات ومجموعات قام المعجبون بإنشائها لهم. وتتضمن تلك المجموعات آلاف الطلبات بالتمويل والتشغيل والتساؤلات التي تظلّ عادة بلا إجابة.


nbsp;
nbsp;الشيخة موزة بنت ناصر المسند على فايسبوك

الدوحة: يمكن للمطلع على الصفحات الشخصية والمجموعات التي أنشأها المعجبون بالعائلة الحاكمة في قطر ولمشائخ الدولة الكبار، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعية، أن يدرك المكانة التي يحتلها هؤلاء في قلوب أهل البلد ومقيميها والبلدان التي لهم فيها إنجازات وأعمال خيرة.

لكن النهضة التي تشهدها قطر منذ فترة، بما فيها من نهضة تكنولوجية، لم تقرب أهل الحكم من فضاء الإنترنت، إلا عبر مواقعهم الرسمية، في حين ظلوا بعيدين نسبياً عن التواصل المباشر عبر الشبكات الإجتماعية، فاقتصر تواجدهم على صفحات ومجموعات قام المعجبون بإنشائها لهم.

فنجد صفحات كثيرة تشيد بإنجازات قطر فعلى فايسبوك مثلاً، يوجد العديد من الصفحات التي تحمل عناوين مثل quot;شكرا قطرquot; وquot;نحن نحب الشيخ حمد بن خليفة آل ثانيquot;.

ولأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أكثر من صفحة شخصية يظهر من خلال الإطلاع عليها أنها من إنشاء معجبين به يحملون إليه تحياتهم وسلامهم ويدعون له بالعمر المديد ويحسدون أهل قطر على أمير بلادهم.

ويتوقف البعض ليهديه قصيدة كما فعل سلطان الشمري عندما كتب له أبياتاً تشيد بخصاله ومزاياه الحكيمة. وقد قارب عدد المعجبين في بعض هذه الصفحات الخمسة عشر ألفاً.

واللافت أن هناك صفحات يقوم معجبون أجانب بإبداء الرأي فيها بأمير قطر بعد تجربتهم الشخصية في العيش في هذه الدولة، وإطلاعهم على النقلة العمرانية والحضارية التي قام بها في البلاد.

كما تضم هذه الصفحات صورا منوعة للأمير في مختلف الأماكن والمناسبات الخاصة والعامة. وتدور التعليقات حولها في إطار تقدير الأمير على أعماله وإنجازاته في نصرة القضايا العربية والإسلامية والعمل الدؤوب لرفع مستوى الإنسان.

أميرة الإنسانية

تطل الشيخة موزة بنت ناصر المسند من على صفحات فايسبوك عبر مجموعات أنشأها المعجبون، ولا تبدو أي منها أنها صفحة رسمية.

ومع أن زوجة أمير قطر لديها موقع شخصي متطور يتم تحديثه بشكل دوري، ويمكن التواصل معها من خلاله، إلا أن الكثيرين يقصدون فايسبوك ليوصلوا للشيخة موزة تحياتهم وسلامهم وبالدرجة الأولى والأهم همومهم ومشكلاتهم.

وبلغ عدد المعجبين في إحدى الصفحات الشخصية للشيخة موزة على فايسبوك قرابة 33294 شخصاً.

وعلى الرغم من أن الصفحة لا تبدو رسمية كونها لا تحمل منذ تأسيسها أي رسالة من الشيخة موزة أو رد منها على أي طلب، فهي تزخر بالعديد من الطلبات التي يتقدم بها الناس والكثير من الشكاوى. nbsp;البعض يطلب المال للعلاج أو المساعدة في معاملة حكومية خاصة من منعوا من دخول البلاد والبعض يمر لإلقاء التحيات وإبداء التقدير والتهنئة في المناسبات.
nbsp;
وهناك مجموعة أنشأها أحد المبحرين للشيخة تحمل في طياتها رسائل الإعجاب من أعضاء المجموعة والدعوات للشيخة وعائلتها بطول العمر نظراً لأياديها البيضاء في أكثر من مجال إنساني، حتى أن البعض لقبها بـquot;أميرة الإنسانيةquot;.

وهذه الدعوات تكون مذيلة أحياناً بأرقام حسابات مصرفية بهدف الحصول على مساعدات مالية لأسباب مختلفة، ففي بعض المجموعات يطلب بعضهم من الشيخة موزة وظيفة أو مساعدة لتسديد ديونه، أو لإكمال دراسته الجامعية. كما أن هناك أطفالاً يعبرون عن أحلامهم على صفحتها وإن كانت أحلاماً تبدو أكبر منهم فطفل يعبر عن حلمه بشقة quot;تمليكquot; ويطلب منها ان تشتري لهم الشقة، وآخر يريد رخصة ليدخل سباق القوارب.

كما أن الصفحات تحمل دعوات لها لزيارة العديد من البلاد واللقاء بمعجبيها.

الشيخ حمد بن جاسم

حضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أيضاً غني وزاخر على المواقع الإجتماعية، فهناك أكثر من مجموعة خصصت له من قبل معجبيه على فايسبوك وهي تتضمن سيرته الذاتية والمناصب التي تدرج فيها وصولاً إلى سدة رئاسة الحكومة، هذا الى جانب لمحة عن تاريخه السياسي والمسؤوليات الرسمية التي يتولاها.

ويستعرض المعجبون بالشيخ حمد بن جاسم نشاطه أولاً بأول، من جلسات مجلس الوزراء والمؤتمرات الصحافية وصولاً إلى الرحلات الخارية التي يقوم بها خارج البلاد. وفي هذه المجموعات والصفحات الشخصية أيضا طلبات لمساعدات إنسانية وللسعي في الحصول على وظيفة أو معالجة قضايا عالقة لدى دوائر الدولة وخاصة المحاكم.

ولي العهد الشيخ تميم

ويعد ولي عهد دولة قطر الشيخ تميم من الشيوخ ذوي الشعبية العالية بين القطريين، وله مكانة مميزة في قلوبهم. وهذا ما يظهر من خلال ارتفاع عدد الصفحات الشخصية والمجموعات المتعلقة به. وهناك صفحات تبدو أكثر ارتياداً من غيرها على فايسبوك ومنها صفحة تحمل في طياتها عشرات الصور والمواد التي تتناول سيرة الشيخ تميم ومسيرته.

ومع أن الصفحة الشخصية لا تبدو أنها رسمية إلا أن ردود زوار الصفحة توحي بأن الشيخ يراسلهم ويبعث لهم التهاني والتبريكات. وفي الصفحات أيضا يتلقى الشيخ تميم العديد من الرسائل التي تحمل العديد من طلبات التوظيف وطلبات الخدمات.nbsp;