أضاف موقع الشبكة الاجتماعية فيسبوك خدمة جديدة إلى مجموع خدماته تسمح للأعضاء إشراك بعضهم البعض في المعلومات عن الأماكن التي يوجدون بها أثناء تنقلهم.

واشنطن: وذكر تقرير ان هذه الخدمة واسمها أماكن بليسيز تعد أول خطوة تقوم بها الشركة لغزو فضاء خدمات رصد المواقع التي تنتشر في أوساط المستخدمين الراغبين في إشراك بعضهم البعض في تنقلاتهم.

وأضاف تقرير لقناة بي بي سي اليوم إن هذه الخدمات قد تصبح في المستقبل مصدراً للربح في مجال الإعلان حيث تقدم مواقع فورسكوير و غوالا خدمات مشابهة وسيكون أماكن متوفراً أولاً في الولايات المتحدة عبر نافذة فيسبوك بجهاز هاتف الإيفون لافتاً إلى أن الشركة تخطط لإتاحة هذه الخدمة لجميع مستخدميها ال 500 مليون عبر العالم.

وقال مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك في حديث للقناة إن هذه الخدمة تمثل تطوراً هاماً تمكن الشخص من البقاء وسط أصدقائه أينما كان مشيراً إلى أن الخدمة الجديدة تتيح لمستخدمي الموقع إمكانية أن يختاروا من بين قائمة مواقع المكان الأقرب إليهم ويمكنهم أن يحددوا المكان المناسب من حيث ربط الاتصال بأصدقائهم.

وبدوره قال كريس كوكس نائب رئيس قسم المنتجات في الشركة إن بليسيز يسعى إلى أن يصبح أحد الأمكنة الثلاثة الهامة في حياة البشر إلى جانب البيت والعمل حيث تشهد خدمات رصد الأمكنة على الهواتف الذكية إقبالاً متزايداً لدى الجمهور.

وتابع التقرير إن فورسكوير يعد من بين المواقع الرائدة في هذا المجال إذ يبلغ عدد المنخرطين فيه 3 ملايين ويرى القائمون عليه اقتحام فيسبوك لهذا الميدان فرصة للمنافسة.

ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من أن مثل هذه الخدمات ما زال في طور النشأة فإن كثيراً من المحللين يتوقعون أن يتحول قريباً إلى سوق قيمتها قد تتعدى 4 مليارات دولار عندما ستصير وسيلة للإعلان التجاري.

يشار إلى أن فيسبوك سلك نهجاً مختلفاً فيما يتعلق بمسألة المعلومات الشخصية لمستخدميه بعد أن تعرض للانتقادات في هذا الشأن معطياً مستخدميه الوسائل الكفيلة لضبط معلوماتهم الشخصية.