التحم المكوك الأميركي اتلانتيس الذي يقل 6 رواد بمحطة الفضاء الدولية كما أعلنت وكالة ناسا.

واشنطن: نجح المكوك الاميركي اتلانتيس الذي يقل ستة رواد فضاء في الالتحام الاحد بمحطة الفضاء الدولية كما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

وجرت عملية الالتحام في الساعة 14,28 ت غ على ارتفاع 354 كلم فوق المحيط الهادىء الجنوبي كما اعلنت الناسا على موقعها الالكتروني الذي عرض مباشرة صور مناورات الالتحام.

وتعتبر المراحل الاخيرة من مناورات الاقتراب الاكثر خطورة مع تقدم المركبتين بسرعة تزيد على 28 الف كلم في الساعة.

ومن المقرر ان يقام حفل استقبال لطاقم المكوك عقب دخوله الى محطة الفضاء الدولية. وخلال المهمة التي تستمر 12 يوما بينها سبعة ايام سيكون فيها المكوك ملتحما بمحطة الفضاء الدولية، سينقل اتلانتيس ورواده الى المحطة اكثر من 12 طنا من التجهيزات وست بطاريات وكميات من المؤن والاختبارات العلمية.

والقمرة الروسية راسفيت (الفجر بالروسية) هي اكبر العناصر التي ينقلها اتلانتيس خلال هذه المهمة. وهذه القمرة الصغيرة المضغوطة البالغ وزنها خمسة اطنان ستكون مخصصة للتخزين ولاقتراب المركبتين الروسيتين سويوز وبروغريس من المحطة.

وينقل اتلانتيس ايضا منصة نقل تحمل اسم quot;انتيغريتد كارغو كاريرquot;.

وهذه الرحلة هي الثانية والثلاثون والاخيرة لاتلانتيس، ومن بعده، سيقوم كل من المكوكين ديسكوفري وانديفور بمهمة اخيرة في منتصف ايلول/سبتمبر ونهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

بعدها، ستسحب المكوكات من الخدمة بعد ثلاثين عاما اتمت خلالها مهمات سمحت خصوصا ببناء محطة الفضاء الدولية وهو مشروع تبلغ كلفته مئة مليار دولار بدأ العمل به في العام 1998 بمشاركة 16 دولة وتموله الولايات المتحدة خصوصا.

لكن مسؤولين في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) لم يستبعدوا تماما مساء الجمعة ان يقوم اتلانتيس بمهمة اخرى سواء في رحلة انقاذ او في حال قرر البيت الابيض ارسال مهمة اضافية الى محطة الفضاء الدولية.