تعرض 114 ألفجهاز آيباد للاختراق في موقع شبكة الهاتف الاميركية ما يضعف مبيعات أبل.

يُعتقد ان مدير موظفي البيت الابيض رام ايمانويل من بين 114 ألف شخص يملكون كومبيوتر آيباد اللوحي ضمنهم رؤساء شركات ومسؤولين عسكريين تسربت معلوماتهم الشخصية بسبب اختراق في موقع شبكة الهاتف الاميركية أي تي اند تي.

ونقلت صحيفة الغارديان عن متحدث باسم أي تي اند تي اعتراف الشركة بتسرب هذه المعلومات لكنه أكد ان المخاطر تقتصر على عنوان البريد الالكتروني للمشترك وان القضية رُفعت الى اعلى المستويات في الشركة لمعالجتها. ويبدو ان اسماء المتأثرين بالخرق وعناوينهم الالكترونية تشمل رام ايمانويل واعضاء في مجلسي النواب والشيوخ وموظفين في وكالة الفضاء الاميركية quot;ناساquot; ووزارة الأمن الداخلي وصحيفة نيويورك تايمز وشركتي فاياكوم وتايم وارنر ومصارف ومضاربين ومستثمرين.

وقال محللون ان الخرق سيكون مصدر احراج لشركة ابل التي باعت اكثر من مليوني آيباد منذ طرح الكومبيوتر اللوحي في السوق الاميركية في اوائل نيسان/ابريل وعالميا في ايار/مايو. ويتوفر آيباد بنسختين رئيسيتين احداهما ذات 3جي والأخرى بدون هذه السمة. ويمكن ان يتسبب نبأ انكشاف نسخة 3جي للقرصنة والاختراق في هبوط مبيعات النسخة الأكثر ربحية. كما سيؤدي الحادث الى زيادة حدة التوتر بين ابل وشركة أي تي اند تي التي تملك الحقوق الحصرية لبيع هاتف ابل الذكي آيفون منذ عام 2007 والآن حقوق بيع آيباد 3جي. ويُعتقد ان مدة الاتفاق خمس سنوات ولكن الكثير من زبائن شركة ابل اتهموا شبكة أي تي اند تي بالعجز عن تلبية مطالبهم المتنامية بزيادة سرعة نقل البيانات على اجهزتهم.

أكد المتحدث باسم أتي تي اند تي ان الشركة تنظر الى قضية الخصوصية بكل جدية quot;وفي حين اننا عالجنا المشكلة فاننا نعتذر لزبائننا الذي تأثروا بهاquot;. ولم يصدر بيان عن شركة ابل حول الحادث.