حقق آيباد نجاحا quot;منقطع النظيرquot; ببيع جهاز كل ثلاث ثوان، لتغييره الطريقة التي نتفاعل بها مع الانترنت.

اعلن الرئيس التنفيذي لشركة ابل خلال مؤتمرها السنوي الذي بدأ اعماله مساء الاثنين في سان فرانسيسكو ان كومبيوتر ابل اللوحي آيباد حقق نجاحا quot;منقطع النظيرquot; بمبيعات زادت على مليونين خلال الأيام الستين الماضية. وقال ستيف جوبز في كلمته ان quot;هذا يعادل بيع آيباد كل ثلاث ثوانquot; منوها بتزايد الطلب على آيباد الذي اكد انه يغير الطريقة التي نتفاعل بها مع الانترنت.

وفي حين ان الأضواء تركزت خلال المؤتمر على الكشف عن آيفون 4، النسخة الجديدة من هاتف ابل الذكي، فان جوبز اغتنم فرصة المؤتمر للحديث عن جوانب من آيباد واسباب شعبيته.

وقال جوبز ان المبرمجين طوروا اكثر من 85 الف تطبيق محلي لمنصة آيباد وان هذه التطبيقات فُرِّغت من الانترنت ما يربو على 35 مليون مرة.

ولاحظ جوبز ان الكتب الالكترونية بصفة خاصة لاقت اقبالات شديدا حيث قام مستخدمو آيباد بتفريغ اكثر من خمسة ملايين كتاب منذ طرح الجهاز في السوق الاميركية في نيسان/ابلريل الماضي.

وتابع رئيس ابل التنفيذي ان مهندسي البرمجيات في الشركة حققوا اكثر من مليار دولار بفضل خدمة quot;آب ستورquot; منذ اطلاقها في تموز/يوليو عام 2008. وبموجب شروط هذه الخدمة فان 70 في المئة من العائدات التي يحققها كل تطبيق تؤول الى المبرمجين فيما تحتفظ ابل بنسبة 30 في المئة المتبقية. وقال جوبز ان مستخدمي آيفون وآيبود قاموا بتفريغ اكثر من خمسة ملايين تطبيق خلال العامين الماضيين.

من بين المستجدات الأخرى التي أُعلنت في مؤتمر ابل ان لعبة quot;فارمفيلquot; الزراعية الافتراضية ذات الشعبية الواسعة من شركة زينغا ستكون متوفرة على آيفون. كما اكد جوبز ان محرك البحث بنغ من مايكروفوست سيكون متاحا الآن تلقائيا على متصفح سفاري في آيفون. وتتيح شركة ابل للمستخدمين حاليا ان يختاروا بين غوغل وياهو للبحث على الانترنت.