كشفت أمزون أنها باعت 143 كتابا الكترونيا مقابل 100 كتاب مجلّد خلال 3 أشهر.

اعلنت شركة امزون للبيع بالتجزئة ان مبيعاتها من الكتب لقارئها الالكتروني كندل فاقت خلال الأشهر الثلاثة الماضية مبيعاتها من الكتب المجلَّدة.

وقالت امزون التي تعتبر من اكبر المكتبات في الولايات المتحدة، انها خلال هذه الفترة باعت 143 كتابا الكترونيا مقابل كل 100 كتاب ذي غلاف صلب، بما في ذلك كتب مجلدة غير متوفرة بطبعتها الالكترونية. والأكثر من ذلك ان وتيرة التحول الى القراءة الالكترونية تزداد سرعة، بحسب امزون. ففي الاسابيع الأربعة الماضية ازدادت المبيعات الى 180 كتابا رقميا مقابل كل 100 نسخة مجلدة. ولدى امزون 630 الف كتاب رقمي لقارئها الالكتروني كندل لكنها تبيع ملايين الكتب اجمالا على الانترنت.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مايك شاتزكن رئيس شركة آيدي لوجيكال الاستشارية في مجال النشر انه يدعو محبي الكتب الذين ينعون موت الكتب المجلدة بثقلها ورائحتها المتميزة الى الاعتراف بالواقع معتبرا ان الارقام التي اعلنتها امزون تؤكد حتمية الانتقال الى القراءة الالكترونية. ولاحظ ان هذا حدث في وقت بدأت امزون تواجه منافسة جدية من شركة ابل بطرحها كومبيوتر آيباد اللوحي الذي يُسوَّق كجهاز للقراءة ايضا ولديه مخزنه الخاص من الكتب الالكترونية.

إزاء هذه المؤشرات توقع شاتزكن ان تقل نسبة ما يباع من الطبعات الورقية عن 25 في المئة من اجمالي مبيعات الكتب خلال العقد القادم.

جيفري بيزوس رئيس شركة امزون قال في بيان ان هذه التحول الى القراءة الالكترونية quot;تحول مذهل إذا اخذنا في الاعتبار ان امزون تبيع كتبا مجلدة منذ 15 عاما لكنها لم تشرع في بيع الكتب الرقمية إلا قبل 33 شهراquot;.

رغم ذلك يبقى الكتاب المجلد حيا. وتبين ارقام جمعية الناشرين الاميركية ان مبيعاته ارتفعت بنسبة 22 في المئة اجمالا.

الأرقام الجديدة لا تشمل كتب كندل المجانية التي يوجد منها 1.8 مليون كتاب نُشرت قبل عام 1923 وهي متاحة للجمهور في المجال العام بعد انتهاء حقوق الطبع الخاصة بها. ولا تنشر امزون ارقاما عن مبيعاتها من الكتب ذات الأغلفة الورقية بالمقارنة مع مبيعاتها من الكتب الالكترونية ولكن المراقبين يقدرون ان مبيعات الكتب ذات الأغلفة الورقية ما زالت تفوق مبيعاتها من الكتب الالكترونية.