مسقط: دشنت سلطنة عُمان اليوم أول مركز عمليات لأمن المعلومات على مستوى الشرق الأوسط وذلك تحت رعاية الدكتور حمد بن سالم بن راشد الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الإتصالات بحضور عدد من كبار المسؤولين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات من داخل السلطنة ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال المهندس يوسف بن علي الحارثي مدير عام شركة quot;ترس المعلوماتquot; المشرف العام على مركز عمليات أمن المعلومات في كلمة له ان هذا المركز يعد إضافة مهمة في مجال تقنية المعلومات والإتصالات.. كما انه يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط في مجال عمليات أمن المعلومات ويدار بكفاءات وطنية.

وأضاف الحارثي في كلمته أن فكرة إنشاء المركز جاءت ترجمة للتوجيهات الصادرة عن السلطان قابوس بأهمية قطاع تقنية المعلومات والإتصالات وضرورة إنخراط الشباب العماني للعمل فيه.. مشيرا الى ان المركز يدار بالكامل من قبل أيدي عمانية ومن الشباب المؤهلين والمدربين في هذا التخصص المهم.

وأوضح الحارثي بأن تصميم مركز عمليات أمن المعلومات جاء صديقا للبيئة ويتواكب مع أحدث المقاييس الدولية في مجال أمن معلومات حيث يعمل على مدار الساعة للمراقبة والمسح الأمني وبه غرف عالية التقنية للإجتماعات والتدريب مع قاعة واسعة للمختصين الأمنيين وردهة متكاملة وخدمات مخصصة وصالون للعتاد الإلكتروني.

من جانبه، قال الدكتور سيف بن علي الحجري نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ان تدشين أول مركز عمليات لأمن المعلومات والإتصالات على مستوى الشرق الأوسط يعد جزءا لا يتجزأ من إحتياج السوق العربي والعالمي في مجال تقنية المعلومات والإتصالات وتطوير الأعمال وذلك تلبية لإحتياجاته المتزايدة ومواكبة للتطورات في هذا المجال المهم.

وأشار إلى أن الدول تسعى لحماية المعلومات من خلال مراكز متخصصة سيكون لها الدور في مساعدتها.. مشيدا في ذات الوقت بالدور الكبير الذي سيقوم به مركز عمليات أمن المعلومات على مستوى المنطقة.