سيؤدي الطلب المتزايد على كومبيوتر آيباد اللوحي إلى زيادة الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات.


لندن: من المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد على كومبيوتر آيباد اللوحي من ابل الى زيادة الانفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات عموما بنسبة 5.6 في المئة الى 3.6 ترليون دولار في عام 2011، كما أظهرت أرقام جديدة نشرتها شركة غارتنر المعروفة للأبحاث.

وقال محللون ان هذه الأرقام تأتي رغم حقيقة ان تأثير قطاع التكنولوجيا لم يتضح بالكامل بعد الزلزال الذي ضرب اليابان.

وتشمل هذه التوقعات التي ارتفعت من 5.1 في المئة وفق تخمينات سابقة، انفاق المستهلكين والشركات على مكونات الكومبيوتر فضلا عن البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ومعدات الاتصالات.

ومن المتوقع ان يبلغ الانفاق العالمي على الكومبيوتر اللوحي 29.4 مليار دولار في عام 2011 بالمقارنة مع 9.6 مليار دولار في عام 2010.

وتقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ريتشارد غوردن نائب رئيس شركة غارتنر لشؤون البحث العلمي ان اضافة اللوحيات الاعلامية بالاقتران مع هبوط قيمة الدولار هو سبب الزيادة في هذا النمو.

وقالت شركة غارتنر إنها انهت دراستها واعدت توقعاتها قبل وقوع الكارثة الطبيعية التي حلت باليابان، وابدت غارتنر تحفظا في هذا الشأن وقالت انها ستتابع الوضع عن كثب.

وقال محللون إنهم يراقبون عاملين لهما تأثير في اسواق تكنولوجيا المعلومات نتيجة الزلزال والتسونامي اللذين ضربا اليابان ، هما الآثار الناجمة عن تعطل سلسلة توريد وامداد المنتجات الالكترونية في العالم وتأثير ذلك على الطلب في قطاع تكنولوجيا المعلومات.