اكدت شركة مايكروسوفت ان كومبيوترات لوحية من نمط آيباد تستخدم نظام التشغيل ويندوز المسجل باسمهما، ستُطلق مع حلول موسم التسوق بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

واعلن الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات العملاقة ستيف بولمر ان مايكروسوفت عازمة على مضاهاة منافسيها في سوق الكومبيوترات اللوحية.

وقال بولمر الذي كان يتحدث في كلية لندن للاقتصاد ان مايكروسوفت عملت على تصنيع كومبيوتر لوحي يستخدم نظام التشغيل ويندوز quot;وسترون لوحيات تعمل بنظام ويندوز ابتداء من فترة عيد الميلاد هذا العامquot;.

يُقدر ان يبلغ حجم سوق الكومبيوترات اللوحية ملياري دولار بحلول عام 2012. وتعمل شركات عديدة في قطاع الصناعات الالكترونية الاستهلاكية على تصنيع كومبيوترات لوحية بينها هيوت باكارد وابل التي حققت نجاحا كبيرا بكومبيوتر آيباد.

وتعمل عدة كومبيوترات لوحية مثل ديل ستريك بنظام تشغيل اندرويد من غوغل. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن محللين ان مايكروسوفت تبدو عازمة على اقتطاع حصة لها من هذه السوق المتنامية في وقت مبكر.

وتوقع المحللون ان تغتنم مايكروسوفت مناسبة مؤتمرها الصحفي عن هاتف ويندوز فون 7 لتقديم مزيد من التفاصيل عن مشاريعها لتصنيع اجهزة لوحية تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

بولمر اشار في كلمته الى مشاريع مايكروسوفت في مجال الغيمة الالكترونية قائلا ان الأجهزة الذكية التي ترتبط بالانترنت وتستخدم برمجيات تقوم على اساس الغيمة الالكترونية ستمكن المستخدمين من الاطلاع على كم هائل من المعلومات وتبادلها. واكد ان المستهلكين يطالبون بأجهزة أذكى ترتبط بهذه الغيمة.