عالم الفاتكيان الأقدم غاي كونسولمانو

أعلن عالم فلكي كبير في الفاتيكان أن أشكالاً متطورة من الحياة ربما كانت تعيش في الفضاء الخارجي وستكون موضع ترحيب في الكنيسة. وقال عالم الفاتكيان الأقدم غاي كونسولمانو إنه سيكون مسرورًا بلقاء مخلوقات عاقلة من الفضاء الخارجي وسيكون سعيدا بتعميدها.

ويتيح تصريح فلكي البابا بندكتوس السادس عشر إمكانية إرسال مبشرين فضائيين إلى النجوم لهداية المخلوقات الفضائية إلى المسيحية.

وقال الدكتور كونسولمانو عشية كلمته في مهرجان العلوم البريطانية انه ليست لديه مشكلة مع تعايش العلم والدين. ولكنه رفض نظرية الخلق وقال أن إحياء النظرية الخلافية القائلة بأن الكون خُلق بتصميم عاقل وان الله وحده القادر على تفسير الثغرات الموجودة في نظرية النشوء والارتقاء إنما هي quot;لاهوت فاسدquot;.

وقال الفلكي كونسولمانو انه سيكون مسرورًا إذا عثرنا على حياة في مكان خارج الكرة الأرضية وسعيدًا إذا وجدنا حياة عاقلة في مكان آخر. ولكنه أضاف أن احتمالات العثور على هذه الحياة وأن تكون عاقلة وأن نكون قادرين على التواصل معها، ربما حين تجمع هذه كلها قد لا يكون السؤال عملياً.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن كونسولمانو quot;أن الله أكبر من الإنسانية وان الله هو أيضا رب الملائكةquot;. وقال إن الخصائص المرادفة لوجود روح، من عقل وإرادة حرة وحرية الحب وحرية صنع القرارات قد لا يتفرد بها البشر وحدهم. وأن لأي كيان روحا مهما بلغ عدد مجساته. ولكن من المستبعد أن تكون الآلة عاقلة أو إنسانية بما فيه الكفاية لامتلاك روح.

وينتمي الدكتور كونسولمانو (57 عامًا)، وهو فلكي مختص بعلم الكواكب إلى فريق من 12 فلكيا يعملون في مرصد الفاتيكان.