اختراع الكتاب الناطق بمجرد لمسه باليد حصد لدولة الامارات العربية المتحدة اليوم ميدالية ذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

الدكتور عواد الخلف من جامعة الشارقة

جنيف: حصدت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم ميدالية ذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات عن اختراع الكتاب الناطق بمجرد لمسه باليد الذي قام باختراعه وحمايته الدكتور عواد الخلف من جامعة الشارقة والمهندس انس يوسف بوبس من جامعة الامارات بالعين.

وقال الدكتور الخلف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا الكتاب الناطق quot;يتميز عن الكتاب الورقي او المسموع بأنه يدمج الصوت مع الصورة ويتميز عن الكتاب الالكتروني بأنه يحافظ على حاسة لمس المقروء وتصفحه ورقياquot;. واوضح ان هذا الكتاب الناطق يعتمد على quot;تقنية جديدة تدمج بين استعمال ترددات موجات بنطاق الراديو مع تقنية حساسية اللمس عن طريق الاسقاط الكهربائي التكثيفيquot;.

واكد الخلف انه يؤمن بهذا الاختراع حساسية لمس الورق من دون استعمال موارد مكلفة او مغلظة للورق فيحافظ الى حد بعيد على حجم الكتاب وسماكته ويقلل من التكلفة اذا ما قورنت بالتقنيات الاخرى وبدقة عالية.

ولفت الى ان ذوي الاحتياجات الخاصة كفاقدي البصر سيستفيدون منه اذ يمكن لهذ الاختراع ان يصبح مثل لغة (برايل) ولكن بسماع الكلمة او الجملة او النص التي يمر الكفيف عليها بأصبعه.

وبين ان تطبيقات هذا الاختراع تمتد الى تعلم النطق السليم ومخارج الالفاظ وتساعد على الحفظ وتعلم اللغات الاجنبية واتقان اللغة العربية لاسيما كيفية قراءة امهات الكتب من فقه ونثر وشعر.

وقام المخترعان بتسجيل هذا الابتكار في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة وعمل نموذج عملي كان محط اعجاب لجنة التحكيم وزائري المعرض.

يذكر ان الدكتور الخلف حصل على جوائز عدة من معرض جنيف الدولي للاختراعات ابرزها كان عن ابتكار جهاز للتعرف على انواع اللحوم وان كانت حلالا واختراع حبر خاص يضيء تلقائيا في الظلام.